جنود أوكرانيون يفرغون شحنة أسلحة أمريكية في كييف (أ ب)
جنود أوكرانيون يفرغون شحنة أسلحة أمريكية في كييف (أ ب)
الثلاثاء 23 أبريل 2024 / 20:52

دفعة أولى بمليار دولار.. واشنطن تجهز حزمة أسلحة جديدة لأوكرانيا

أكد مسؤولان أمريكيان لرويترز اليوم الثلاثاء أن واشنطن تجهز حزمة مساعدات عسكرية بمليار دولار لأوكرانيا، دفعة أولى من مشروع قانون خاص بأوكرانيا وإسرائيل لم يوقع بعد.

وأضاف المسؤولان اللذان تحدثا شريطة حجب هويتيهما أن المساعدات تشمل مركبات، وذخائر دفاع جوي من طراز ستينغر، وذخائر إضافية لأنظمة صواريخ مدفعية عالية الحركة، وذخيرة مدفعية عيار 155 ملليمتر وذخائر مضادة للدبابات من نوع تاو وجافلين وأسلحة أخرى يمكن استخدامها على الفور في المعركة.

وسبق للرئيس الأمريكي جو بايدن الطلب من الكونغرس تقديم مساعدات بـ 60.8 مليار دولار لأوكرانيا، لكن المبادرة تعثرت بعد أن رفض جمهوريون في مجلس النواب الدفع بمشروع القانون قدماً لبضعة أشهر.

وبمجرد توقيع مشروع قانون أوكرانيا وإسرائيل سيعود الزخم للتمويل لتجديد المخزونات ما يقلص مخاوف وزارة الدفاع  من احتمال أن يضر استخدام سلطة السحب الرئاسية لمساعدة أوكرانيا بالاستعداد العسكري الأمريكي.

ومع ضخ أموال لتجديد المخزون، ستحصل شركات دفاع أمريكية على تعاقدات أخرى مع استمرار دوران رحى الحرب الروسية الأوكرانية.

ويتوقع خبراء زيادة في الطلبات لدى شركة رايثيون تكنولوجيز، وشركات كبرى أخرى ستحصل على عقود حكومية، مثل لوكهيد مارتن، وجنرال ديناميكس، ونورثروب غرومان بعد إقرار مشروع قانون الإنفاق التكميلي.