طائرة سوخوي SU-35. (أرشيف)
طائرة سوخوي SU-35. (أرشيف)
الخميس 25 أبريل 2024 / 18:05

وصول الطائرات الروسية لأيدي الإيرانيين يهدد إسرائيل

قال موقع "ماكو" الإسرائيلي إنه بعد الهجوم الصاروخي على إسرائيل قبل نحو أسبوعين، انتشرت تقارير عن نقل طائرات مقاتلة من روسيا إلى إيران، مشيراً إلى أن الروس يعملون على تعزيز قدرات الإيرانيين في الدفاع ضد الهجمات الإسرائيلية، والآن سيكون على الجيش الإسرائيلي أن يستعد للتهديد الجديد القادم من الشرق.

وأضاف "ماكو" في تقرير تحت عنوان "تهديد جديد.. الجيش الإيراني قام بشراء طائرات مقاتلة متطورة من الروس"، أنه بعد عدة سنوات من التأجيل والتأخير، أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن القوات الجوية الإيرانية ستتسلم من روسيا خلال الأسابيع المقبلة المجموعة الأولى من الطائرات، بما في ذلك 24 طائرة مقاتلة روسية من طراز سوخوي Su-35E.
وفقاً للموقع، يأتي هذا التقرير بعد الهجوم الصاروخي والطائرات بدون طيار الإيراني على إسرائيل، موضحاً أن الصفقة كانت جاهزة للتنفيذ بعد نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 بعدما وافق نائب وزير الدفاع مهدي فرحي على الخطط النهائية لشراء طائرات مقاتلة من طراز سوخوي سو-35 ومروحيات هجومية من طراز مي-28 وطائرات تدريب روسية من طراز ياك-130. 

تسليم فوري

وقال الموقع إن الطائرات المقاتلة التي تنوي روسيا نقلها إلى إيران، في إطار صفقة تبلغ قيمتها نحو 10 مليارات دولار والمساعدات الإيرانية للحرب في أوكرانيا، هي حدث له أهمية بالنسبة لسلاح الجو الإسرائيلي، وإذا كانت التقارير حول تسليم أول طائرات مقاتلة من طراز Su-35 صحيحة بالفعل، فإن لدى روسيا طائرات في المخزون للتسليم الفوري.

تدريب الإيرانيين

وأشار الموقع إلى أن روسيا قامت في وقت سابق بتدريب الطيارين الإيرانيين على طائرات سوخوي، وبالتالي فإذا توفرت تلك الطائرات إلى جانب تدريب الطيارين، سجعل ذلك التسليم بشكل فوري.
وأضاف ماكو أن طائرة سوخوي تعد إحدى روائع صناعة الطيران الروسية، وتتمتع هذه الطائرة المقاتلة بأنظمة متطورة، والقدرة على حمل عدد كبير من صواريخ جو-جو المتنوعة للمدى القصير والطويل، وفي ضوء التقارير التي تفيد بأن سلاح الجو الإسرائيلي يتدرب على مهاجمة إيران، فإنهم من المحتمل أن يفكروا في سوخوي، وربما فعلوا ذلك بالفعل. 

مواصفات سوخوي SU-35  

وطائرة سوخوي SU-35 هي طائرة مقاتلة ذات محركين ومتعددة المهام وتعمل في أي طقس وفي جميع ساعات النهار لتحقيق التفوق الجوي، وهي قادرة على حمل سلاح يبلغ وزنه 8 أطنان، وهو سلاح يمنحها القدرة على التحكم بنفس التفوق الجوي ضد الأهداف الجوية والبرية، كما تقوم باستخدام صاروخ جو-جو R-37 الذي يصل مداه إلى 400 كيلومتر وصاروخ كروز KH-59 الذي يصل مداه إلى حوالي 500 كيلومتر وسرعته 1000 كيلومتر/ساعة.
وقال الموقع إنه على الرغم من البيانات التي تجعل الأسلحة الروسية أقل إثارة للإعجاب منذ بدء الحرب الأوكرانية، إلا أن ذلك بسبب سوء تشغيل للطائرات وليس بقدرات الطائرة نفسها، فضلاً عن تدني مستوى القيادة واستخدام أسلحة بسيطة وأقل تطوراً لأسباب مالية. ومن ناحية أخرى هناك أدلة على أن هذا النوع من الطائرات تمكن من إسقاط عدد من الطائرات الأوكرانية.