الرئيس الصيني مستقبلاً وزير الخارجية الأمريكي (إكس)
الرئيس الصيني مستقبلاً وزير الخارجية الأمريكي (إكس)
الجمعة 26 أبريل 2024 / 13:58

الرئيس الصيني يطالب واشنطن بـ"الشراكة" والبُعد عن "الخصومة"

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الجمعة، إنّ أكبر اقتصادين في العالم يجب أن يكونا "شريكَين وليسا خصمَين".

وأوضح الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأمريكي أنّه لا يزال هناك "العديد من القضايا" التي يجب حلّها في إطار علاقاتهما.

ونقلت قناة "سي.سي.تي.في" الرسمية عن شي قوله "يجب أن يكون البلدان شريكَين، وليسا خصمَين"، مضيفاً أنّ "العديد من المشاكل لا تزال بحاجة إلى حل، ولا يزال من الممكن بذل مزيد من الجهود".

وأعرب الرئيس الصيني شي جينبينغ خلال لقائه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الجمعة، عن أمله في أن تتبنّى الولايات المتحدة "نظرة إيجابية" حيال تطوّر الصين، حسبما أفادت وسيلة إعلام رسمية.

ونقلت قناة "سي.سي.تي.في" الرسمية عن شي قوله "نأمل في أن تتمكّن الولايات المتحدة من تبنّي نظرة إيجابية حيال تطوّر الصين"، مضيفاً أنّه "عندما يتمّ حلّ هذه المشكلة الأساسية يمكن أن تستقرّ العلاقات حقّاً، وتتحسّن وتتقدّم".

وأشار وزير الخارجية الصيني وانغ يي، في وقت سابق الجمعة، إن الولايات المتحدة تكبح تطور الصين، خلال محادثات مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي يزور بكين بهدف حل خلافات تجارية وسياسية بين البلدين.

وقال وانغ لبلينكن في مستهل جلستهما الافتتاحية إن "السفينة العملاقة" للعلاقات الصينية الأمريكية استقرت، "لكن عوامل سلبية في العلاقات لا تزال تتزايد وتتراكم".