وزير الخارجية الأمريكي في الرياض (رويترز)
وزير الخارجية الأمريكي في الرياض (رويترز)
الإثنين 29 أبريل 2024 / 17:38

"سخي جداً".. بلينكن لحماس: اقبلوا مقترح إسرائيل لهدنة في غزة

دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، حركة حماس، الإثنين، لقبول مقترح إسرائيل الأحدث و"السخي جداً" لهدنة في غزة،للإفراج عن الرهائن، وسط حملة دبلوماسية لإنهاء الحرب.

ويُتوقع أن يجتمع مفاوضو حماس مع وسطاء قطريين ومصريين في القاهرة اليوم لتسليم الرد على مقترح الهدنة المرحلي الذي قدمته إسرائيل في مطلع الأسبوع قبل هجوم تهدد إسرائيل بشنه على مدينة رفح الحدودية في جنوب قطاع غزة.

وقال بلينكن في المنتدى الاقتصادي العالمي بالعاصمة السعودية الرياض: "الشيء الوحيد الذي يقف بين شعب غزة ووقف إطلاق النار هو حماس. عليهم أن يقرروا وعليهم أن يقرروا بسرعة".

وقال مصدر مطلع على المحادثات إن اقتراح إسرائيل ينطوي على اتفاق لقبول الإفراج عن أقل من 40 من نحو 130 رهينة يُعتقد أنهم محتجزين لدى حماس، مقابل إطلاق سراح فلسطينيين مسجونين في إسرائيل، وتشمل مرحلة ثانية من الهدنة "فترة هدوء دائم"، في استجابة إسرائيلية توافقية لطلب حماس بوقف دائم لإطلاق النار.

ووصل بلينكن إلى السعودية، الإثنين، في أول محطة له ضمن أحدث سلسلة من جولاته بالشرق الأوسط منذ اندلاع حرب غزة في أكتوبر(تشرين الأول) والتي أدت إلى زعزعة استقرار المنطقة  المتوترة بالفعل.

وأكد بلينكن مجددا أن الولايات المتحدة لا تستطيع دعم هجوم بري إسرائيلي على رفح، التي تقول إسرائيل إنها معقل آخر أربع كتائب لحماس "مع غياب خطة لضمان منع تعرض المدنيين للأذى".

وقال بلينكن، في وقت سابق اليوم في افتتاح اجتماع مع دول مجلس التعاون الخليجي، إن الطريقة الأكثر فعالية لإنهاء الأزمة الإنسانية في غزة، وخلق مساحة لحل أكثر ديمومة هي التوصل إلى وقف لإطلاق النار يسمح بالإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

ووفقاً لمسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية، من المتوقع أن يلتقي بلينكن في الرياض بكبار القادة السعوديين وأن يعقد اجتماعاً أوسع مع نظرائه من 5 دول عربية هي قطر، ومصر، والسعودية، والإمارات، والأردن لمزيد من المناقشات حول الشكل الذي يمكن أن يكون عليه الحكم في قطاع غزة، بعد الحرب.

ومن المتوقع أيضاً أن يجمع بلينكن بين ممثلين لدول عربية وأوروبية لبحث كيفية مساعدة  أوروبا في جهود إعادة بناء قطاع غزة الذي حوله القصف الإسرائيلي منذ أكثر من ستة أشهر  إلى ركام.

وتتفق الولايات المتحدة مع إسرائيل علىالحاجة للقضاء على حماس التي لم يعد من ممكناً أن تلعب الحركة دورا في مستقبل غزة إلا أن واشنطن تعارض نية إسرائيل إعادة احتلال القطاع، وتتطلع بدل ذلك إلى إطار يتضمن إصلاح السلطة الفلسطينية بدعم من دول عربية.