تفريغ شحنة مساعدات طبية في اليمن (أرشيف)
تفريغ شحنة مساعدات طبية في اليمن (أرشيف)
الإثنين 29 أبريل 2024 / 19:56

بدعم أمريكي.. مساعدات طبية لمنشأتين خاضعتين للحوثيين في صنعاء

وفرت المنظمة الدولية للهجرة دعماً أساسياً لمنشأتين صحيتين رئيسيتين في صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، وبتمويل من مكتب المساعدات الإنسانية بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة في بيان الإثنين، إن "التدخل يهدف إلى تحسين الوصول إلى الرعاية الصحية لأكثر من 200 ألف شخص يقيمون قرب مستشفى هاني طومر في مديرية معين ومركز بني حوات الصحي، في مديرية بني الحارث".

ووفق اللبيان، أعلنت وزارة الصحة في صنعاء" أحد المرفقين الصحيين المدعومين، وهو مستشفى هاني طومر، مركزاً لعلاج الإسهال لمواجهة ارتفاع تفشي الكوليرا في عدة محافظات، بما فيها صنعاء".

وأوضح البيان أنه استجابة سريعة لذلك" وسعت المنظمة الدولية للهجرة دعمها للمستشفى بشكل كبير، حيث زودت مركز علاج الإسهال بالأدوية الأساسية، والإمدادات الطبية، ودعم الموظفين، وإجراءات النظافة، ما عزز بشكل كبير  قدرة المستشفى على إدارة تفشي المرض".

وقال القائم بأعمال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في اليمن مات هوبر، إن "إعادة تجهيز المرفقين الصحيين في صنعاء يمثل خطوة جوهرية نحو تلبية احتياجات الرعاية الصحية العاجلة في اليمن".

وأضاف "فمن خلال تعزيز الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية، نهدف إلى تخفيف الضغط على نظام الرعاية الصحية في المناطق المتضررة من الصراع، ما يضمن بقاء الرعاية الطبية الأساسية في متناول من هم في أمس الحاجة إليها، حتى في ظل الشدائد".

ومع دخول اليمن عامه العاشر من الصراع، أصبحت الحاجة إلى دعم الرعاية الصحية ملحة بشكل متزايد" فلم تعد تعمل سوى نصف المرافق الصحية، وتواجه العديد منها تحديات كبيرة تتمثل في نقص الموظفين، وقلة الإمدادات والمعدات، وبروز العوائق المالية، وانقطاع التيار الكهربائي بسبب نقص الوقود"، حسب  البيان.

وأشار البيان إلى أن ما يقدر بنحو 17.8 مليوناً في البلاد في حاجة إلى المساعدة الطبية وخدمات الرعاية الصحية "ويشكل هذا الوضع الصعب ضغطاً هائلاً على مرافق الرعاية الصحية القليلة العاملة والتي لا تزال تقدم خدماتها وسط الاضطرابات القائمة".