هيئة محكمة ألمانية (أرشيف)
هيئة محكمة ألمانية (أرشيف)
الإثنين 29 أبريل 2024 / 21:14

احتفل بهجوم حماس على إسرائيل.. محاكمة إمام في ألمانيا

ينتظر أن يحاكم إمام في ميونخ الألمانية بسبب منشور على موقع فيس بوك في اليوم، الذي شنت فيه حماس هجومها على إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وأعلنت المحكمة الابتدائية في ميونخ، الإثنين،  محاكمة الرجل لأنه اعترض على الأمر الجزائي الصادر ضده.

وكانت صحيفة "بيلد" الألمانية أوردت في وقت سابق تقريراً  عن الأمر.

ولم يحدد موعد المحاكمة وفق متحدث باسم المحكمة، نظراً لمبدأ رفض إعلان الأوامر الجنائية.

وكتب الإمام في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي "لكل واحد طريقته في الاحتفال بأكتوبر"، ووضع في الخلفية وجهاً مبتسماً.

وأعلن الإمام عبر فيس بوك في وقت لاحق أنه كان يقصد بالجملة معنى آخر مشيراً إلى أن المنشور مرتبط بيوم 6 أكتوبر (تشرين الأول) الذي يعد عيداً وطنياً في مصر، وأردف "في ذلك الوقت، لم تكن أحداث السابع من أكتوبر أو مداها معروفة لي بشكل كامل".

وأوقف المركز الإسلامي في ميونخ الرجل عن العمل بعد هذا المنشور. وبينما اعتبر البعض هذا المنشور بمثابة استهزاء بـ"الضحايا الإسرائيليين"، فإن الإمام قال إن الأمر ينطوي على سوء فهم، وذكر أنه حذف المنشور حرصاً على السلام الاجتماعي.

وتعليقاً على إيقافه عن العمل، قال الإمام: "كنت أتمنى ألا يصل الأمر إلى هذا الحد، لكن يمكنني أن أتفهم الإجراء في ظل الضغط الشعبي والوضع المتوتر".

وبدوره، نأى مجلس إدارة المركز الإسلامي بنفسه عنالمنشور، وقال: "في جلسة طارئة للمجلس، تقرر إيقاف إمامنا على الفور حتى توضيح الاتهامات".

وأضاف"لا يجب تحت أي ظرف من الظروف أن نسمح باعتبارنا جالية مسلمة ألمانية بنقل الكراهية والعنف من الشرق الأوسط إلى اليهود والمسلمين في ألمانيا".