الثلاثاء 30 أبريل 2024 / 22:02

تحت رعاية رئيس الدولة .. ذياب بن محمد بن زايد يكرم الفائزين في الدورة الـ18 من جائزة الشيخ زايد للكتاب

تحت رعاية رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، كرم نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون التنموية وأسر الشهداء الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، الفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها الـ18، في حفل نظمه مركز أبوظبي للغة العربية، على هامش معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2024.

ورافقه في الحفل، رئيس مجلس أمناء جائزة الشيخ زايد للكتاب الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، ووزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني، وسفير مصر لدى دولة الإمارات شريف عيسى، والمستشار الثقافي لرئيس الدولة والرئيس الأعلى لجامعة الإمارات الدكتور زكي أنور نسيبة، ورئيس دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي محمد خليفة المبارك، ورئيس دائرة تنمية المجتمع – أبوظبي الدكتور مغير خميس الخييلي، ووكيل دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي سعود عبدالعزيز الحوسني، ورئيس مركز أبوظبي للغة العربية الدكتور علي بن تميم، والمدير التنفيذي لمركز أبوظبي للغة العربيةسعيد حمدان الطنيجي، ومن ديوان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة سعيد سالم المزروعي، وممثلون عن السفارة الإسبانية والسفارة الألمانية وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية.
وشهدت الدورة الحالية العدد الأكبر للمشاركات في تاريخ الجائزة، بـ4240 ترشيحاً، مع ارتفاع عدد الدول المشاركة إلى 74 دولة، 19 عربية و55 أجنبية.

وكرم الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، الفائزين بالجوائز في مختلف فروعها، وهم الكاتبة المصرية ريم بسيوني عن فرع الآداب، والدكتور حسام الدين شاشية من تونس عن فرع المؤلف الشاب، والدكتور مصطفى سعيد من مصر عن فرع تحقيق المخطوطات، والدكتور خليفة الرميثي من دولة الإمارات عن فرع التنمية وبناء الدولة، والدكتور أحمد الصمعي من تونس عن الترجمة، والكاتب الألماني فرانك غريفيل عن فرع الثقافة العربية في اللغات الأخرى، ومجموعة بيت الحكمة للصناعات الثقافية في الصين عن فرع النشر والتقنيات الثقافية.
وكرَّم أيضاً مؤسّسة البيت العربي في إسبانيا، الفائزة بجائزة شخصية العام الثقافية، تقديراً لتأديتها دور الجسر  بين الثقافتين العربية والإسبانية، وجهودها في التعريف بالثقافة واللغة العربية في أوروبا ودول أمريكا اللاتينية.
وتحتفي جائزة الشيخ زايد للكتاب عبر فروعها العشرة، بالإنجازات المتميزة للمبدعين والمفكرين في الأدب والفنون والعلوم الإنسانية باللغة العربية واللغات الأخرى.
كما تكرم الجائزة المؤلفين الذين يكتبون عن الثقافة والحضارة العربية، بالإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية والروسية.