الشرطة الأمريكية خلال تعاملها مع احتجاجات جامعة لوس أنجليس (رويترز)
الشرطة الأمريكية خلال تعاملها مع احتجاجات جامعة لوس أنجليس (رويترز)
الأربعاء 1 مايو 2024 / 17:48

حاولوا فك الاعتصام.. داعمون لإسرائيل يعتدون على مؤيدي الفلسطينيين في جامعة لوس أنجليس

سجلت اشتباكات عنيفة في وقت مبكر من صباح الأربعاء، في حرم جامعة كاليفورنيا في مدينة لوس أنجليس الأمريكية بين محتجين مؤيدين للفلسطينيين، وآخرين مشاركين في مظاهرات داعمة لإسرائيل.

وقالت صحيفة ديلي بروين التي يصدرها طلاب جامعة كاليفورنيا إن الشرطة وصلت لحرم الجامعة بعد أن حاول مناصرون لإسرائيل إزالة مخيم للاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الحرم الجامعي.
وأظهرت لقطات بثتها قناة كيه.إيه.بي.سي، لشبكة إيه.بي.سي أشخاصاً يلوحون بهراوات وعصي، ويهجمون على حواجز مؤقتة من الألواح الخشبية، وضعت لحماية المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين الذين حمل بعضهم لافتات أو مظلات.
وفجر هجوم حركة حماس على جنوب إسرائيل والعملية الإسرائيلية التي أعقبته على قطاع غزة أكبر موجة مظاهرات طلابية في الولايات المتحدة منذ الاحتجاجات المناهضة للعنصرية في 2020.
وامتدت احتجاجات الطلاب إلى عشرات الجامعات في الولايات المتحدة في الأيام الماضية للتعبير عن معارضتهم للحرب الإسرائيلية على غزة، واستدعيت الشرطة لقمعها  أو فضها.

واتخذت الاحتجاجات الطلابية في الولايات المتحدة أيضاً أبعاداً سياسية قبلالانتخابات الرئاسية في نوفمبر (تشرين الثاني)، إذ اتهم الجمهوريون إدارات بعض الجامعات، بغض الطرف عن المضايقات، والخطابات المعادية للسامية.
وقالت إدارة شرطة لوس أنجليس على إكس، إنها استجابت لطلب جامعة كاليفورنيا "بسبب عدد من أعمال العنف داخل الاعتصام الكبير في الحرم الجامعي"، لاستعادة النظام والحفاظ على السلامة العامة.
وكتبت كاتي ياروسلافسكي عضو مجلس بلدية لوس أنجليس، التي تضم منطقتها جامعة كاليفورنيا، على إكس "لكل واحد الحق في حرية التعبير والاحتجاج، لكن الوضع في حرم جامعة كاليفورنيا خرج عن السيطرة، ولم يعد آمنا".