رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية (أرشيف)
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية (أرشيف)
الخميس 2 مايو 2024 / 18:55

هنية: حماس تدرس مقترح الهدنة بـ"روح إيجابية"

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الخميس على "الروح الإيجابية" المحيطة بدراسة مقترح الهدنة المقدم من الجانب الإسرائيلي.

وبحسب بيان للحركة أكد هنية بعد اتصال هاتفي مع وزير المخابرات المصرية عباس كامل "على الروح الإيجابية عند الحركة في دراسة مقترح وقف إطلاق النار".
وثمن رئيس الحركة الدور الذي تقوم به قطر في الوساطة، وأكد على الروح الإيجابية عند الحركة في دراسة مقترح وقف إطلاق النار الذي تسلمته أخيراً.
واتفق الطرفان على استكمال المباحثات الجارية بهدف إنضاج اتفاق بوساطة قطر ومصر.
وأشار البيان إلى أن وفداً من حماس سيزور مصر "في أقرب وقت لاستكمال المباحثات الجارية". وفي بيان آخر، قالت حماس إن هنية أجرى اتصالاً هاتفياً مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد عبد الرحمن آل ثاني، و"بحثا آخر تطورات المفاوضات بشأن وقف الحرب".
وقدم الوسطاء مقترحاً لاتفاق هدنة تشمل وقفاً لإطلاق النار مدة 40 يوماً وتبادل عشرات الرهائن مع عدد أكبر من المعتقلين الفلسطينيين.
وقالت قناة القاهرة نيوز الإخبارية الخميس نقلاً عن مصدر مصري رفيع المستوى إن "وفداً من حركة حماس يصل إلى القاهرة خلال اليومين القادمين لاستكمال مفاوضات الهدنة".
من جانبها، قالت المتحدثة باسم الحكومة الإسرائيلية راكيلا كارامسون للصحافيين الخميس "إن "الأمر الوحيد الذي يمنع التوصل إلى اتفاق هو حماس".
وأضافت "حماس لا تسعى إلا إلى التشدد في شروطها وترسيخ مطالب غير معقولة".