جادون سانشو (إكس)
جادون سانشو (إكس)
الأربعاء 8 مايو 2024 / 18:49

سانشو.. من كبش فداء إلى نهائي الأبطال

أثار مستوى الدولي الإنجليزي جادون سانشو مع فريق بروسيا دورتموند الكثير من الحديث واللغط حول تصرف إدارة مانشستر يونايتد والمدرب إيريك تن هاغ بإبعاده من صفوف الفريق.

سانشو ساهم في بلوغ بروسيا دورتموند إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، عقب الفوز ذهاباً وإياباً على باريس سان جيرمان بنتيجة 2-0 في مجموع المباراتين معاً.

فرحة دورتموند وعشاقه بلاعبهم السابق، صاحبها امتعاض في مانشستر بسبب التفريط في الموهبة الإنجليزية.

صاحب القميص رقم 10 مع "أسود الفيستيفاليا" قام بـ 23 مراوغة ناجحة في الأدوار الاقصائية من دوري الأبطال كأول لاعب يصل إلى هذا العدد هذا الموسم.

وبات سانشو هو أول لاعب في مانشستر يونايتد يصل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا منذ 2011.

يحق للاعب الإنجليزي البالغ 24 عاماً أن يكون سعيداً في نهاية مساره الكروي هذا الموسم، فاللاعب انتقل من نصف موسم كارثي مع مانشستر يونايتد، حيث لم يلعب في معظم فتراته بسبب عقوبات من إدارة النادي الإنجليزي، إلى نصف موسم ناجح للغاية مع نادي بروسيا دورتموند، الذي يحتل المركز الثالث في الدوري الألماني برصيد 60 نقطة وضمن المشاركة في إحدى المسابقات الأوروبية الموسم المقبل.

ونال سانشو إشادة النجم الإنجليزي السابق أوين هارغريفز، الذي قال في تحليله للمباراة على قناة تي إن تي البريطانية: "لقد بدا سانشو أكثر لياقة وذكاء وثقة من أفضل لاعب في العالم حالياً، أي كيليان مبابي"، مؤكداً أن سانشو لم يلعب طوال فترات سابقة في مساره بهذا المستوى العالي جداً والمثير للإعجاب.

كما حاز "منبوذ الشياطين الحمر" على مساحة مهمة من الصحافة الإنجليزية والألمانية التي تغنت بمستوى اللاعب الذي ساهم بشكل كبير في بلوغ "الجراد الأصفر" إلى نهائي دوري الأبطال على إستاد ويمبلي بالعاصمة لندن.

وعاد سانشو إلى صفوف فريقه السابق بروسيا دورتموند على سبيل الإعارة من نادي مانشستر يونايتد بقيمة 25 مليون يورو، بعد خلاف حادٍ مع المدرب الهولندي إيريك تن هاغ حول عدم إقحامه في التشكيل الأساسي أمام آرسنال في الدوري الإنجليزي الممتاز، ما دفع اللاعب للخروج بتصريحات نارية ينتقد فيها المدرب، لتعاقبه إدارة النادي بالاستبعاد من أولد ترافورد.

وكانت آخر مباراة لعبها سانشو لصالح مانشستر يونايتد في نهاية أغسطس (آب) 2023، وقد وصل إلى دورتموند خلال فترة الانتقالات الشتوية ولعب حتى الآن مع النادي الألماني 20 مباراة، سجل خلالها ثلاثة أهداف وقدم تمريرتين حاسمتين.

لكن أكبر مفارقة يعيشها سانشو هي أن فريقه السابق مانشستر يونايتد، أُقصي في دوري أبطال أوروبا من دور المجموعات، وتذيل مجموعته ولم يتأهل حتى إلى الدوري الأوروبي، بينما وصل بروسيا دورتموند إلى النهائي.