قصف روسي على خاركيف (أرشيف)
قصف روسي على خاركيف (أرشيف)
الأحد 12 مايو 2024 / 20:13

قصف روسي على جميع المناطق الحدودية في خاركيف

أعلن حاكم منطقة خاركيف الأوكرانية أوليغ سينيغوبوف، الأحد، أن الحدود الشمالية للمنطقة برمتها تتعرض للنيران الروسية، "على مدار الساعة تقريبًا"، في حين تواصل موسكو هجومها عبر الحدود، ما يدفع الآلاف إلى إخلاء منازلهم.

وقال سينيغوبوف على وسائل التواصل الاجتماعي: "كل مناطق الحدود الشمالية تتعرض لنيران العدو على مدار الساعة تقريباً. الوضع صعب".

ويتم إجلاء الآلاف من سكان منطقة خاركيف الحدودية شرقي أوكرانيا إلى مناطق آمنة، وسط العمليات الهجومية الروسية الحالية هناك.

وكان حوالي 4 آلاف شخص قد غادروا المنطقة بالفعل في اليومين الماضيين، حسبما كتب الحاكم الإقليمي أوليه سينيهوبوف على تليغرام، الأحد.

وقال إن العديد منهم تمكنوا من البقاء مع الأصدقاء والأقارب، بينما تم توفير السكن للآخرين، كما نشر سينيهوبوف صوراً لأشخاص تجمعوا في نقاط التجمع مع الأمتعة، وبعضهم يصطحب حيواناتهم الأليفة.

وبعد أكثر من عامين من شن روسيا الغزو واسع النطاق لجارتها، تواجه أوكرانيا صعوبات حادة في الدفاع عن نفسها. ويرجع ذلك جزئياً إلى التأخيرات الأخيرة في إمدادات المعدات العسكرية الأمريكية والذخيرة.

وشنت القوات الروسية هجوماً في المنطقة الحدودية باتجاه خاركيف، مساء الخميس، ما أثار مخاوف من حملة للسيطرة على ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنه تم الاستيلاء على عدة قرى حدودية أوكرانية، قرب بلدة فوفتشانسك. وقالت موسكو إنه تم الاستيلاء على 4 قرى أخرى.

في الجهة المقابلة أعلنت وزارة حالات الطوارئ الروسية مقتل 4 أشخاص في ضربة أوكرانية، أصابت مبنى في مدينة بيلغورود الحدودية.

وجاء في منشور للوزارة على شبكات التواصل الاجتماعي "انتشال جثتين إضافيتين من تحت الأنقاض في بيلغورود"، بعدما كانت أفادت في وقت سابق بالعثور على جثتين في الموقع.