وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين (أرشيف)
وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين (أرشيف)
الخميس 12 سبتمبر 2019 / 19:33

واشنطن: نريد تحقيق "تقدم مفيد" في محادثات التجارة مع بكين

قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين اليوم الخميس، إن مفاوضي التجارة الأمريكيين يرغبون في تحقيق تقدم مفيد في المحادثات المقبلة مع الصين.

وصرح منوتشين لشبكة "سي إن بي سي"، بأنه يشعر بتفاؤل حذر بفرص التوصل إلى اتفاق لحل النزاع، ولكن واشنطن وبكين ستعقدان في البداية محادثات على مستوى وكلاء الوزراء لضمان إحراز المسؤولين الكبار الذين سيلتقون لاحقاً، تقدماً نحو التوصل إلى حل.

وقال: "لا نريد فقط رحلة تكون عبارة عن مجرد سلسلة من المناقشات، نريد تحقيق تقدم مفيد"، إلا أنه حذر من أن الرئيس دونالد ترامب لن يقبل إلا باتفاق جيد ومستعد لزيادة الرسوم الجمركية عند الضرورة.

وصدرت مؤشرات ايجابية هذا الأسبوع في النزاع التجاري الذي يدخل عامه الثاني، إذ وافق ترامب على طلب بكين إرجاء جولة واحدة من زيادة التعرفات الجمركية إلى 15 أكتوبر(تشرين الأول) المقبل، بعد أن وافقت الصين على تخفيف الرسوم الجمركية المشددة على عدد من السلع الأمريكية.

وأوضح منوتشين "لم نحقق التقدم الذي رغبنا فيه في اللقاء الأخير في شنغهاي في أواخر يوليو(تموز) الماضي"، مضيفاً "أنا متفائل بحذر وأقبل النوايا الحسنة للصينيين بأنهم يرغبون أن يأتوا إلى هنا ومعهم اتفاق"، غير أنه أكد أن ترامب مستعد للإبقاء على التعرفات الجمركية، أو زيادتها إذا احتجنا لذلك.