المتهم مفيد الفجيح (أ ب)
المتهم مفيد الفجيح (أ ب)
الأربعاء 17 سبتمبر 2014 / 09:24

نيويورك: إلقاء القبض على رجل يدعم داعش

قالت وزارة العدل الأمريكية إن رجلاً من روتشستر بولاية نيويورك وجهت إليه اتهامات رسمية بمحاولة تقديم دعم مادي إلى تنظيم الدولة اللا-إسلامية (داعش) المتشدد، والشروع في قتل جنود أمريكيين.

تآمرالفجيح لإطلاق النار على جنود أمريكيين عادوا من العراق

وأضافت الوزارة، في بيان أصدرته مساء أمس الثلاثاء، أن هيئة محلفين اتحادية عليا في روتشستر أقرت لائحة اتهام تتضمن 7 اتهامات بحق مفيد الفجيح (30 عاماً)، في أعقاب تحقيق أجرته قوة المهام المشتركة لمكافحة الإرهاب في روتشستر، التابعة لمكتب التحقيقات الفيدرالي (أف بي آي).

ووفقاً لوثائق قدمت إلى المحكمة، فإنه بدءاً من العام الماضي حاول الفجيح، بمساعدة ثلاثة أشخاص، اثنان منهم يتعاونان مع مكتب التحقيقات الفيدرالي، السفر إلى سوريا للقتال في صفوف تنظيم داعش، الذي استولى على مساحات كبيرة في العراق وسوريا.

وقالت السلطات إن الفجيح "تآمر أيضاً لإطلاق النار، بهدف قتل أفراد من الجيش الأمريكي عادوا من العراق، في إطار مخطط لقتل جنود"، مضيفة أن "الفجيح اشترى مسدسين مجهزين بكاتمي صوت وذخيرة من مصدر سري" لتنفيذ هذه المهمة.

وصرّح بيان وزارة العدل أن مكتب التحقيقات الفيدرالي جعل المسدسين غير قابلين للتشغيل، قبل أن يعطيهما المصدر السري إلى المشتبه به، مضيفاً أن الفجيح قيد الاعتقال الآن.

يذكر أن عقوبات الاتهامات الثلاثة الخاصة بتقديم دعم مادي لتنظيم داعش يصل كل منها إلى السجن لفترة أقصاها 15 عاماً، أما تهمة الشروع في القتل فعقوبتها السجن لفترة تصل إلى 20 عاماً.

ويواجه المتهم أيضاً اتهامات بحيازة أسلحة نارية وكواتم صوت.