صورة أرشيفية لعشائر العراق
صورة أرشيفية لعشائر العراق
الجمعة 19 سبتمبر 2014 / 16:46

"العشائر المنتفضة" تطالب بوجوه عراقية جديدة

بعد الأوضاع الأمنية الاخيرة التي شهدتها بعض المدن والمحافظات العراقية، إثر تعرضها إلى هجمات إرهابية خطرة قادها تنظيم داعش، بات التوجه العراقي يتجه نحو إنشاء تشكيلات جديدة تحارب الإرهاب والتطرف، وتحافظ على وحدة وأمن البلاد، وفقاً لموقع السومرية نيوز الإخباري.

ويشكل مجلس العشائر المنتفضة أحد هذه التشكيلات التي تحارب الإرهاب، الذي طالب بدوره بتفعيل التعاون مع المؤسسات الحكومية.

وقال شيخ عشيرة الجحيشات عدنان الجحيشي: "نطالب الدولة رسمياً بتشكيل أفواج الحشد الشعبي من أبناء العشائر الموجودة في هذه المحافظات التي يرأسها المجلس، كما نطالب الدولة بالاعتراف بهذا المجلس واعتباره المرجعية العشائرية الوحيدة لهذه المحافظات".

ويبدو أن التشكيلة الوزارية الجديدة كان لها نصيبها من محاور النقاش، إذ طالب شيوخ ووجهاء العشائر خلال المؤتمر بالاستعانة بالوجوه الجديدة والكفاءات العراقية القادرة على إحداث التغييرات السياسية الإيجابية.

واعتبر أمير قبيلة العبيد وصفي العاص: "أن السياسيين ما زالوا يعملون على أساس حصصهم من كعكة العراق، ولم نرى شخص واحد مهني وصاحب كفاءة".

لم يقتصر استعداد وقتال الجماعات المسلحة على فئة أو طائفة بعينها كما يخيل للبعض، فها هو مجلس العشائر المنتفضة في المحافظات الست يعلن دعمه ومؤازرته للقوات الأمنية، في وقت يؤكد فيه مراقبون ضرورة اتخاذ هكذا خطوات.