الأمير زيد الحسين: جرائم كالتي ترتكبها داعش سبب إحداث المحكمة الدولية (أرشيف)
الأمير زيد الحسين: جرائم كالتي ترتكبها داعش سبب إحداث المحكمة الدولية (أرشيف)
الخميس 2 أكتوبر 2014 / 20:11

المفوض الأممي لحقوق الإنسان: جرائم داعش إلى الجنائية الدولية

طالب مفوض الأمم المتحدة لحقوق الانسان، الأمير زيد بن رعد الحسين، اليوم الخميس، الحكومة العراقية بالسماح للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي باتخاذ إجراء إزاء الجرائم ضد الانسانية التي يرتكبها مقاتلو داعش.

وقال الحسين إن "هذا النوع من المواقف، حيث تحدث انتهاكات وخروقات واسعة النطاق، هو بالضبط سبب إنشاء المحكمة".

قتل واغتصاب وخطف
ويأتي بيان الحسين بالتزامن مع إصدار تقرير يصف أعمال الإبادة الجماعية والعنف الطائفي التي يمارسها مسلحو داعش والجماعات الأخرى في العراق "جرائم حرب" و"جرائم ضد الإنسانية".

وخلص التقرير، الذي أصدره مكتب مفوض الأمم المتحدة لحقوق الانسان وبعثة الأمم المتحدة في العراق، إلى أن المسلحين هاجموا وقتلوا واختطفوا واغتصبوا مدنيين، ويجندون الأطفال بالقوة.

وقال المكتب والبعثة في التقرير الذي يغطي الفترة بين مطلع يوليو (تموز) وبداية سبتمبر (أيلول) الماضي، إن "الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان وأعمال العنف ذات الطبيعة الطائفية المتزايدة التي ترتكبها الجماعات المسلحة، تُفاقم من الآثار السلبية على المدنيين".

الجيش العراقي
وأشار التقرير إلى أن الجماعة السنية المتطرفة استخدمت التطهير العرقي والقمع لاستهداف الأقليات مثل الأيزيدين والمسيحيين والشيعة.

وقال التقرير إن القوات الحكومية العراقية ارتكبت أيضاً انتهاكات صارخة لحقوق الانسان وجرائم حرب، شملت شنّ غارات جوية بلا تفرقة، وقتل سجناء من داعش واختطاف مدنيين.