الإثنين 5 فبراير 2024 / 15:06

خبيران: تمديد عام الاستدامة.. التزام من الإمارات بالتصدي للتحدي المناخي

شكل إعلان رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تمديد "عام الاستدامة" ليشمل 2024، رسالة واضحة عن التزام الإمارات، بالمضي في رفع تحدي التغير المناخي.

وفي هذا الصدد، قال خبير الاستدامة البيئية الدكتور صلاح عيسى عبر 24، إن هذه الخطوة هي استكمال لجهود الدولة في مؤتمر COP28، وتأكيد لجديتها في الالتزامات  والاتفاقات التي انبثقت عن المؤتمر والاتفاق التاريخي المنبثق عنه. 
وأكد عيسى أن الإمارات اتخذت خطوات عملية واستباقية لتعزيز استخدام الطاقة النظيفة، وباتت تشكل النموذج العالمي الأبرز في تنويع مصادر الطاقة المتجددة.

ثقة عالمية

بدوره، قال خبير الاستدامة البيئية المهندس رامي مطر إن القرار يؤكد الالتزام الراسخ بالمحافظة على البيئة وتعزيز التنمية المستدامة، وأن بالجمع بين الإرادة السياسية، والابتكار، والمشاركة المجتمعية، يمكن التقدم الملموس نحو مستقبل أكثر استدامة.
وتابع أن العالم استفاد من جهود الإمارات في العمل المناخي والتحول في الطاقة، وهو ما أبرزه اتفاق الإمارات التاريخي حول المناخ،  بعد مؤتمرCOP28  الذي يدعو إلى التحول تدريجياً عن الوقود الأحفوري لصالح الوقود النظيف.
وأضاف مطر أن الإمارات حدثت في 2023، استراتيجيتها للطاقة 2050، برفع مساهمة الطاقة المتجددة إلى 3 أضعاف بحلول 2030، ورفع إجمالي القدرة المركبة للطاقة النظيفة من 14.2 غيغاوات إلى 19.8 غيغاوات في ذات العام.
ولفت إلى أن ذلك يتزامن مع استثمار الإمارات المليارات في مشاريع تحول الطاقة محلياً وعالمياً، ودعمها المالي واللوجستي للعديد من الدول حول العالم للمساهمة في تحقيق هذه الرؤسة البيئية، وتعزيز الاستدامة، وخدمة البشرية.