الثلاثاء 16 أبريل 2024 / 12:42

في ظل التقلبات الجوية.. هل يتكفل التأمين بتصليح المركبات المتضررة؟

تتأثر دولة الإمارات حالياً بمنخفض جوي مصحوب بأمطار غزيرة ورياح قوية، قد تتسبب بأضرار في بعض المركبات خاصة في مناطق البرد وتجمع المياه، مما طرح تساؤلات حول آلية إصلاح تلك المركبات ومن يتحمل تكاليفها؟

 شرطة دبي، أعلنت اليوم الثلاثاء، أنه يمكن لأفراد المجتمع تقديم طلب للحصول على شهادة "لمن يهمه الأمر" تفيد بالضرر الذي تعرضت له مركباتهم في الإمارة، بسبب التقلبات الجوية، من خلال موقع الشرطة الإلكتروني أو التطبيق الذكي، في حين أفادت شرطة أبوظبي في ظروف مماثلة في فبراير (شباط) الماضي،‬⁩ أنه "يمكن الحصول على شهادة تفيد بالضرر الذي تعرضت له المركبات، عبر زيارة إدارات المرور "قسم الحوادث الجسيمة" في أبوظبي والعين والظفرة".
وبعد الحصول على "شهادة تضرر المركبات"، على مالك المركبة المتضررة التوجه إلى شركة التأمين المتعاقد معها، وتقديم الشهادة لها، حتى يحصل على تعويض مالي، في حال كانت الأضرار كبيرة، أو إصلاحها في حال كانت بسيطة.

تقييم حالة المركبة

وأكدت شركة "بروكر" للتأمين، عبر 24، أنه "بعد استلام شهادة الشرطة، التي تفيد بتضرر المركبة بسبب الأحوال الجوية السيئة، تعمل شركات التأمين بشكل عام على تقييم حالة المركبة في إحدى ورش تصليح السيارات المعتمدة، لمعرفة حجم الضرر في المركبة، وما إذا كان يمكن إصلاحها أو لا".
وأضافت الشركة، أنه "في حال كان التأمين الخاص بالمركبة من نوع "الشامل" فتلتزم شركة التأمين بإصلاحها، أو تعويض صاحبها مادياً بـ80%-90% من قيمة المركبة، حسب العقد المتفق عليه".

تقرير واف

وأشارت إلى أنه "في حال كان تأمين المركبة من نوع "ضد الغير"، فشركات التأمين غير ملزمة بالتصليح أو التعويض، وعلى مالكها أن يتكفل بها بنفسه عند أي ورشة تصليح سيارات".
وأكدت أنه "من المهم أن يتفهم المؤمن لهم تأميناً شاملاً أن الشركات تصلح الضرر الحالي، وليس الحوادث السابقة، ويجب أن يكون هناك تقرير واف من الجهات المختصة يوضح أن الضرر الذي تعرضت له السيارة حدث نتيجة الأمطار الحالية، وليس لأي سبب آخر سابق".