القوات الأوكرانية (أرشيف)
القوات الأوكرانية (أرشيف)
الثلاثاء 16 أبريل 2024 / 13:43

أوكرانيا تطلب من الغرب دعماً عسكرياً مماثلاً لما قدمه لإسرائيل في مواجهة إيران

تساءلت أوكرانيا أمس الإثنين، عن أسباب إحجام حلفائها عن مساعدتها عسكرياً بشكل أكبر ضد روسيا، وخصوصاً بعد صد هجوم جوي إيراني على إسرائيل نهاية الأسبوع بنجاح، ولا سيما بفضل الدعم الغربي.

ومنذ أكثر من عامين، تشهد أوكرانيا التي تتعرض للقصف الروسي يومياً أسوأ نزاع مسلح في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية أودى بآلاف الأشخاص.

وبينما تتراجع المساعدات الغربية لا سيما بسبب الانقسامات السياسية في الكونغرس الأمريكي، تدهور الوضع على الجبهة مؤخراً بالنسبة لكييف التي تحث شركاءها منذ أشهر على تسليمها مزيداً من الأسلحة وأنظمة الدفاع الجوي.

وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي مساء أمس: "عبر الدفاع عن إسرائيل، أثبت العالم الحر أن وحدة كهذه ليست ممكنة فحسب، بل أيضاً فاعلة بنسبة 100%"، وأضاف "الأمر نفسه ممكن لحماية أوكرانيا".

وكان أكد مساء أول أمس الأحد، أن "الخطابات لا تحمي الأجواء"، داعياً أنصار كييف إلى عدم "غض الطرف عن الصواريخ والمسيرات الروسية" التي تستهدف أوكرانيا.

وهو نداء كرره أمس الإثنين وزير الخارجية دميترو كوليبا، وقال خلال مؤتمر صحافي "كل ما نطلبه من شركائنا - حتى لو لم تتمكنوا من التحرك كما تفعلون في إسرائيل - هو تسليمنا ما نحتاج إليه وسنتولى باقي المهمة".