زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي السناتور تشاك شومر (أرشيف)
زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي السناتور تشاك شومر (أرشيف)
الثلاثاء 16 أبريل 2024 / 22:13

أمريكا: شومر "يتحفظ" على مقترح للجمهوريين بشأن مساعدات لإسرائيل وأوكرانيا

قال زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي السناتور تشاك شومر، اليوم الثلاثاء، إنه سيدرس اقتراحاً من مجلس النواب الذي يقوده الجمهوريون للنظر في مساعدات لأغراض الأمن القومي لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان بشكل منفصل، بدلاً من ضمها في مشروع قانون واحد.

وأضاف شومر في مستهل جلسة لمجلس الشيوخ "أتحفظ على ما سيخرج من مجلس النواب حتى نرى المزيد بشأن جوهر الاقتراح، والعملية التي سيتم من خلالها المضي قدما في هذا الاقتراح".

وقال "نأمل في الحصول على تفاصيل بشأن مقترح رئيس المجلس في وقت لاحق اليوم. مرة أخرى، (عامل) الوقت مهم جداً".

وبعد أكثر من شهرين من موافقة مجلس الشيوخ على حزمة مساعدات أمنية بقيمة 95 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان وشركاء‭‭ ‬‬آخرين للولايات المتحدة في منطقة المحيطين الهندي والهادي.

وقال رئيس مجلس النواب مايك جونسون أمس الاثنين إن المجلس الذي يقوده الجمهوريون سينظر في المساعدات هذا الأسبوع، لكن سيتم القيام بذلك من خلال مشروعات قوانين منفصلة.

وحتى تصبح الإجراءات قانوناً، يتعين أن تتم الموافقة عليها في مجلسي النواب والشيوخ وأن يوقع عليها الرئيس الديمقراطي جو بايدن.

وحاول مجلس النواب بالفعل تمرير مشاريع قوانين لتقديم مساعدات لإسرائيل فقط، لكن لم يتم تناولها في مجلس الشيوخ.

ولم يتم نشر أي من نصوص مشروعات القوانين تلك حتى الآن، لكن من المتوقع أن يتم ذلك في وقت لاحق اليوم.

ومن المقرر تقديم مشروعات قوانين منفصلة لتقديم المساعدات إلى أوكرانيا في حربها مع روسيا، وإلى إسرائيل بعد الهجوم الذي شنته عليها حركة حماس في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) وبعد الهجوم الجوي الذي شنته إيران عليها في مطلع الأسبوع، وكذلك إلى شركاء للولايات المتحدة في منطقة المحيطين الهندي والهادي يواجهون ممارسات عدوانية متزايدة من الصين.

وقال جونسون لشبكة "فوكس نيوز" اليوم إن "مشروع قانون رابعاً سيتضمن عقوبات إضافية على روسيا وإيران، إضافة إلى مشروع قانون يسمح بمصادرة أصول روسية في الولايات المتحدة واستخدامها لمساعدة أوكرانيا".