منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل (أرشيف)
منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل (أرشيف)
الأربعاء 17 أبريل 2024 / 00:14

الاتحاد الأوروبي يعتزم فرض عقوبات جديدة على إيران

أعلن منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن الاتحاد الأوروبي يعتزم فرض عقوبات جديدة على إيران في أعقاب هجمات طهران بالصواريخ والطائرات المسيرة على إسرائيل.

وأكد بوريل أن الهيئة الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي ستبدأ العمل على هذا المقترح بعد أن اقترح بعض الأعضاء زيادة القيود على إيران.

وفي معرض وصفه للوضع المتوتر في الشرق الأوسط، حذر بوريل من أن "المنطقة على حافة الهاوية وأنه علينا أن نبتعد عنه".

وقال بوريل إنه يمكن فرض إجراءات عقابية جديدة من خلال نظام العقوبات الذي تم وضعه بعد أن بدأت إيران في دعم الحرب الروسية على أوكرانيا من خلال تزويد موسكو بمسيرات.

وناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الهجوم الإيراني في مؤتمر عبر الفيديو عقد على وجه الخصوص لمناقشة هجوم إيران المباشر على إسرائيل يوم السبت، لأول مرة في تاريخ إيران، رداً على مقتل ضباط إيرانيين رفيعي المستوى في سوريا في بداية الشهر الجاري.

وقال المسؤول إن الاقتراح الجديد سيوسع نظام العقوبات الذي يسعى إلى الحد من توريد الطائرات الإيرانية بدون طيار إلى روسيا بحيث يشمل الصواريخ ويمكن أن يشمل أيضا عمليات التسليم إلى الوكلاء في الشرق الأوسط.

وأيدت ألمانيا وفرنسا والعديد من أعضاء الاتحاد الأوروبي الآخرين علانية مثل هذا الاقتراح.

وقال بوريل إنه يؤيد الاقتراح وسيعمل الدبلوماسيون عليه، في الأيام المقبلة، حتى يتمكن الوزراء من مناقشته مرة أخرى في اجتماع يعقد في لوكسمبورغ، الاثنين المقبل.