اجتماع للدول الراعية لليمن (السفارة الأمريكية)
اجتماع للدول الراعية لليمن (السفارة الأمريكية)
الثلاثاء 19 أغسطس 2014 / 21:17

حوثيون مسلحون يحتشدون عند مداخل صنعاء

احتشد مئات المسلحين الحوثيين اليوم الثلاثاء في مخيمات أقيمت عند مداخل العاصمة اليمنية حيث يتابع انصارهم سلسلة تظاهرات تصاعدية مطالبة باسقاط الحكومة قبل يوم الجمعة، ما يعزز المخاوف من اندلاع مواجهات في العاصمة اليمنية.

وإزاء احتدام التوتر في صنعاء، حذر الرئيس عبدربه منصور هادي الذي ترأس اجتماعاً ضم كبار المسؤولين في الدولة، الحوثيين مما أسماه "الطيشان غير المسؤول" مؤكداً أن الدولة "ستقوم بواجباتها بصورة كاملة" إزاء أي إخلال بالأمن.

بدورهم، حذر سفراء الدول العشر الراعية للعملية السياسية زعيم التمرد الحوثي من أي أعمال عنف مؤكدين أن المجتمع الدولي سيدين هذه الأعمال.

وكان زعيم التمرد الزيدي الشيعي عبد الملك الحوثي أطلق ليل الأحد سلسلة تحركات احتجاجية تصاعدية للمطالبة بإسقاط الحكومة والتراجع عن قرار رفع أسعار الوقود مانحاً السلطات مهلة حتى يوم الجمعة لتلبية المطالب متوعداً باتخاذ تدابير "مزعجة" بعد انتهاء المهلة.

وعززت تحركات الحوثيين الذين يتخذون اسم "انصار الله" المخاوف من سعيهم الى توسيع رقعة نفوذهم إلى صنعاء بعد أن نجحوا في السيطرة على عدة مناطق شمالية وفي تحقيق تقدم على حساب آل الاحمر زعماء قبائل حاشد وعلى التجمع اليمني للإصلاح، وهو حزب اسلامي سني مقرب من الإخوان المسلمين.

وتظاهر عشرات الآلاف من أنصار الحوثيين الإثنين في صنعاء للمطالبة باسقاط الحكومة، فيما تنظم مظاهرة مماثلة الثلاثاء.

وأكد مراسلو وكالة فرانس برس أن انصار الحوثيين نصبوا 5 مخيمات كبيرة تضم عشرات الخيام عند المدخل الغربي لصنعاء وهم يستعدون لنصب خيام في شمال وجنوب العاصمة.

وشوهد مئات المسلحين في المخيمات، بعضهم مراهقون.

وأفادت مصادر من المعتصمين لوكالة فرانس برس أن خمسة آلاف شخص أتوا من صعدة، معقل الحوثيين في اقصى شمال اليمن.