الخميس 21 أغسطس 2014 / 09:23

صحف عربية: اختفاء داعش من الموصل وبديع جلس على مقعد الرئيس

كشفت قيادات سابقة في مؤسسات مصرية كبرى، وقائع ومواقف مجهولة في حياة عدد من الشخصيات المرتبطة بأحداث مصر، في السنوات الأخيرة، بينما تلاشى تدريجياً، وجود عناصر داعش من الموصل شمال العراق، الأمر الذي حير سكان المدينة.

وجود 14.8 ملايين عاطل عن العمل في الوطن العربي بحسب الإحصاءات الأخيرة يمكن أن يكون قنبلة موقوتة لجر الشباب إلى أوكار الإرهاب

ووفقاً لما ورد في الصحف العربية الصادرة اليوم الخميس، تواصل الدول العربية تزويد وموافاة المكتب العربي للشرطة الجنائية بأسماء مدبري ومنفذي الأعمال الإرهابية لإدراجهم في قائمة سوداء، فيما اعتقلت السلطات الأمينة في إقليم كردستان أخيراً أكثر من 53 شاباً بتهمة التورط مع تنظيم داعش.

بديع يتحدى الرئيس
كشفت قيادات سابقة في مؤسسات مصرية كبرى، منها مؤسسة رئاسة الجمهورية، عن وقائع ومواقف مجهولة في حياة عدد من الشخصيات التي ارتبط اسمها بأحداث شهدتها مصر، خلال السنوات الأخيرة، على رأسهم الرئيسان السابقان، حسني مبارك ومحمد مرسي، إضافة إلى مرشد جماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع، ونائبه خيرت الشاطر.

وقال ضابط برتبة لواء عمل في القصر الجمهوري خلال فترة حكم مرسي إن "مرشد الإخوان، بديع، أدار اجتماعات لمكتب إرشاد الجماعة، من على مقعد رئيس الدولة في القصر الجمهوري بحضور مرسي، وإن الشاطر صرخ في وجه الرئيس المعزول في واحد من هذا النوع من الاجتماعات التي استفزت الأجهزة المصرية المعنية".

وأضاف المصدر أن الشاطر قرر في اجتماع آخر داخل القصر منع مرسي من اتخاذ قرارات تخص الدولة إلا بأوامر من مكتب الإرشاد.

اختفاء داعش
أفادت صحيفة العرب اللندنية أن وجود "مهاجري" الدولة الإسلامية تلاشى تدريجياً، من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى شمال العراق، حيث لم تعد عناصر التنظيم من الشيشانيين والباكستانيين والأفغان تجوب شوارع المدينة بالأسلحة المتطورة والسيارات المعروفة.

وقال مصدر عشائري بمدينة الموصل إن "تواجد المسلحين الأجانب والعرب انخفض بنسبة كبيرة خلال الأيام القليلة الماضية في شوارع الموصل"، مشيراً إلى أن "تنظيم الدولة الإسلامية بات يعتمد على متطوعين جدد من أبناء المدينة في ضبط الأمن وتسيير الأمور فيها".

85 تنظيماً إرهابياً
ذكرت مصادر مطلعة أن عدد التنظيمات المصنفة كـ"إرهابية عربية"، بلغت حتى مطلع 2014 قرابة الـ41 تنظيماً عربياً، مضيفة "بينما التنظيمات غير العربية والمصنفة كإرهابية تقدر بـ44 تنظيماً في قوائم المكتب العربي للشرطة الجنائية، ليصل إجمالي التنظيمات إلى 85 تنظيماً إرهابياً".

وأضافت المصادر أن الدول العربية ما تزال تواصل تزويد وموافاة المكتب العربي للشرطة الجنائية بأسماء مدبري ومنفذي الأعمال الإرهابية لإدراجهم في القائمة السوداء، وتنقيحها بصفة دورية، حسبما ذكرت صحيفة الوطن السعودية.

واعتبرت المصادر أن وجود "14.8 ملايين عاطل في الوطن العربي بحسب الإحصاءات الأخيرة، يمكن أن يكون قنبلة موقوتة، ويجب عدم السماح لأصحاب الفكر الضال، بأن يجرفوا هؤلاء الشباب إلى أوكار الإرهاب".

35 كردياً
ونقلت صحيفة الحياة اللندنية عن وزارة الأوقاف في حكومة إقليم كردستان أن السلطات الأمنية اعتقلت أخيراً أكثر من 53 شاباً بتهمة التورط مع تنظيم "داعش".

وأكد نائب كردي أن إحصاءات غير رسمية تشير إلى قتل 50 شاباً من أصل 400 التحقوا بالتنظيم منذ تشكيله في سوريا.

وكانت تقارير أشارت إلى تسجيل أسر كردية شكاوى لدى السلطات ذات العلاقة باختفاء أبنائها، وسط مخاوف من أن يكونوا قد التحقوا بالتنظيم المتشدد.