الأربعاء 27 أغسطس 2014 / 13:30

طابعة ذكية تتحرك ذاتياً لتأتيك وقت الحاجة إليها

طورت شركة فوجي زيروكس اليابانية طابعة ذكية، على هيئة روبوت، تتحرك ذاتياً داخل أروقة العمل وتنتقل بين المكاتب لتصل إلى الموظفين وقت الحاجة إليها لطباعة الأوراق، ثم تعود إلى مكانها ثانية.

وعلى غرار الروبوت رومبا المكنسة الكهربائية ذاتية الحركة، صُممت هذه الطابعة واختبرت الشركة اليابانية النموذج الأولي منها داخل مكاتبها في طوكيو في الفترة بين شهر يوليو (تموز) الماضي من العام الجاري وحتى أغسطس (آب) الحالي، وأثبتت نجاحها بجدارة.


بطاقة ذكية لكل مكتب
وتعمل الطابعة الروبوت الذكية عن طريق متصفح إنترنت، ولدى كل مكتب في العمل لديه بطاقة ذكية، وبمجرد أن يقوم الموظف بسحب وإسقاط الملف المراد طباعته داخل نافذة المتصفح، الموصول بالطابعة، تأتي الأخيرة إلى الموظف الذي أرسل طلب الطباعة، وتبدأ عملية الطباعة بوضع الموظف البطاقة الذكية على مكان مخصص لها على الطابعة الروبوت، للتعرف عليها ومن ثم تنفيذ طلب الطباعة.


رصد ضوئي للموقع
تتعرف الطابعة الذكية على مكتب الموظف الذي يرغب في طباعة ملف ما، بفضل أجهزة استشعار "ليدار" المنطوية عليها والتي من شأنها رصد الموقع ضوئياً باستخدام الأشعة تحت الحمراء وحساب المسافة الفاصلة بين الربوت الطابعة وبين المكتب وتحديدها بالضبط ليتوجه إليه، بجانب جهاز لوحي موضوع أعلى الطابعة القادرة على مواصلة العمل لمدة يوم كامل بشحنة كهربائية واحدة.


خريطة طريق لتجنب الاصطدام
وعند انتهاء عملية الطباعة يظهر على شاشة الجهاز اللوحي إتمام العملية بنجاح، فتتحرك الطابعة الروبوت تلقائياً من نفسها لتعود إلى موقعها المخصص لها في أحد أركان المكتب، وبفضل الأجهزة الاستشعارية الدقيقة خاصتها، فلا يوجد احتمال بأن تصطدم بإنسان أثناء سيرها، إذ يوجد بداخل الطابعة خريطة طريق تُحدد الخط الذي ستسير فيه لتصل إلى المكتب المطلوب.