الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 / 13:19

"الإمارات للأمراض الجينية" تطلق مجموعة الإمارات لدعم الخلايا الجذعية

تحت رعاية وزير التسامح والتعايش رئيس جمعية الإمارات للأمراض الجينية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، أطلقت الجمعية اليوم الثلاثاء، مجموعة الإمارات لدعم الخلايا الجذعية، وذلك تزامناً مع اليوم العالمي للتوعية بالخلايا الجذعية الذي يصادف 14 أكتوبر (تشرين الأول) من كل عام.

وقالت رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للأمراض الجينية الدكتورة مريم مطر: "تتماشى جهودنا لإنشاء مجموعات دعم المرضى مع رؤية دولة الإمارات للرعاية الصحية، ويعد تشكيل مجموعة الإمارات لدعم الخلايا الجذعية الجديدة جزءاً من التزام الجمعية ببناء واستدامة المشاريع التي تركز على المجتمع وتمكين المرضى".

وأضافت "خلال السنوات الـ 16 الماضية قمنا بتأسيس مجموعات لدعم مرضى متلازمة داون، وسرطان الثدي، والأمراض النادرة، ومرض الزهايمر، حيث نمت العديد من هذه المجموعات حتى أصبحت جمعيات مستقلة".

وتضم مجموعة الإمارات لدعم الخلايا الجذعية نخبة من الشخصيات المتخصصة في هذا المجال، حيث تترأسها المتخصصة في زراعة الكبد باستخدام الخلايا الجذعية في جامعة "كينجز كوليدج لندن" بالمملكة المتحدة شيخة المزروعي، وتضم في عضويتها نخبة من المتخصصين من أبرزهم مدير عام مركز أبوظبي للخلايا الجذعية الدكتور يندري فينتورا، ونائب مدير عام مستشفى القاسمي الدكتور صقر المعلا،  ومدير عام مركز تخزين الخلايا الجذعية بايو ساينس الدكتور جوزيف،  والباحث المتخصص في الخلايا الجذعية في جامعة الشارقة الدكتور عامر خان.

وأكدت رئيسة المجموعة شيخة المزروعي أن "مستقبل الرعاية الصحية يكمن في الإمكانات الهائلة للعلاج بالخلايا الجذعية كونه مجال جديد من مجالات الطب، ويهدف العلماء إلى استخدامه كحل للعديد من الأمراض المستعصية والأمراض النادرة التي لم تتمكن من علاجها بالعلاجات المتاحة حتى الآن".

من جانبه، قال الدكتور صقر المعلا: "نحتفل باليوم العالمي للتوعية بالخلايا الجذعية لتسليط الضوء على كل ما يتعلق بالخلايا الجذعية من حيث التعليم والبحث والعلوم والتقدم في الوصول إلى العلاجات، ويمثل هذا اليوم فرصة عالمية لتعزيز فهم أكبر لأبحاث الخلايا الجذعية ومجموعة التطبيقات المحتملة".