الأربعاء 11 نوفمبر 2020 / 10:14

1.581 مليار درهم صافي أرباح "أدنوك للتوزيع" خلال 9 أشهر

أعلنت شركة أدنوك للتوزيع، الرائدة على مستوى الدولة في قطاع الوقود ومتاجر التجزئة، اليوم الأربعاء، عن ارتفاع الأرباح الأساسية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2020 قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء لتبلغ 2.554 مليار درهم.

وارتفع صافي الربح ليبلغ 1.581 مليار درهم، وبلغت الأرباح الأساسية قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء خلال الربع الثالث 1.132 مليار درهم، بينما بلغ صافي الربح 671 مليون درهم، كذلك شهدت التدفقات النقدية الحرة أداء قوياً خلال الربع الثالث.

مرونة الأداء المالي 
ووفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه اليوم، أظهرت الشركة أداءً يتميز بالقوة والمرونة مع التركيز على تحقيق النمو الذكي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام، على الرغم من الظروف الاستثنائية التي فرضها فيروس كورونا المستجد، وحافظت على مركزها المالي القوي الذي يؤهلها لمواصلة جهودها للتوسّع محلياً ودولياً تماشياً مع سياستها للنمو الذكي، حيث بلغت سيولة الشركة 6.8 مليار درهم في 30 سبتمبر (أيلول) الماضي، بما في ذلك 4.0 مليار درهم في صورة نقدية وما يوازيها، و2.8 مليار درهم في صورة تسهيلات ائتمانية غير مستغلة. 

وتستمر كميات وقود التجزئة المباعة في التحسّن تدريجياً منذ أواخر شهر يونيو (حزيران) الماضي، بعد تأثرها الأولي نتيجة تداعيات فيروس "كوفيد19"، حيث ارتفعت كميات الوقود المباعة خلال الربع الثالث بنسبة 24% مقارنة بالربع السابق. 

مواصلة مسيرة النمو
بينما تستمر الشركة في تطبيق أعلى المعايير للحفاظ على صحة وسلامة عملائها، وموظفيها، والمجتمعات التي تخدمها، فقد استمرت الشركة في تسريع تنفيذ استراتيجيتها للنمو الذكي من خلال افتتاح 37 محطة جديدة في مختلف أنحاء دولة الإمارات بنهاية سبتمبر، بما في ذلك 11 محطة في دبي، ما يمثل ستة أضعاف ما تم افتتاحه من محطات خلال نفس الفترة من العام الماضي، كما تمضي قدماً في تنفيذ خططها لافتتاح ما بين 50 إلى 60 محطة جديدة خلال العام الحالي، بما في ذلك 20 إلى 25 محطة في دبي، ومنذ الإعلان عن إطلاق مفهوم محطات أدنوك "On-the-go" في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2019، افتتحت الشركة 25 محطة من هذا الطراز خلال الأشهر التسعة الأولى منعام 2020، مع وجود خطط لافتتاح المزيد قريباً. 

وقال الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة أدنوك للتوزيع أحمد الشامسي،: "تعكس النتائج المالية لشركة أدنوك للتوزيع خلال الربع الثالث التزامنا بأولوياتنا الاستراتيجية لتحقيق النمو المستدام، وترقية تجربة العملاء، مع تحقيق عوائد مجزية على الاستثمار لصالح مساهمينا، ومن خلال تركيزنا على الابتكار وتسريع تنفيذ استراتيجيتنا الرقمية، بالإضافة إلى تحسن كميات الوقود المباعة، استطعنا دعم نتائجنا المالية القوية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2020، ونحن مستمرون في جهودنا لتوسيع شبكتنا على مستوى الإمارات، مع التركيز على الأحياء السكنية التي لم يكن من السهل توفير خدمات التزود بالوقود فيها، كما سنمضي قدماً في خططنا لاستثمار رؤوس أموالنا بصورة مدروسة من خلال استراتيجية منضبطة تهدف لاستمرار جهودنا لتوسيع شبكة محطاتنا مع التركيز على سوق دبي، بالإضافة الى الاستثمار في المجالات غير المتعلقة بالوقود، والتوسّع دولياً".

كما افتتحت الشركة عدداً من المحطات المبتكرة في بداية الربع الرابع من العام 2020، بما في ذلك أول محطة من طراز أدنوك "On-the-go" في كل من دبي والعين، حيث تمتاز الأخيرة بوجود متجر مستقل مما يعكس المفهوم المرن لهذه المحطات. 

ومن ناحية أخرى، تلتزم شركة أدنوك للتوزيع بجهودها الهادفة لخفض التكاليف التشغيلية ضمن جهودها لتحويل نموذج عملها منذ الطرح العام الأولي لأسهمها في شهر ديسمبر (كانون الأول) 2017، وذلك لتعزيز قدرتها التنافسية في مجال مبيعات وقود ومتاجر التجزئة في الإمارات، وفيما تكثف الشركة جهودها للحفاظ على صحة وسلامة موظفيها وعملائها خلال فترة فيروس كورونا المستجد، فإنها مستمرة أيضاً في جهودها لتحقيق نقلة نوعية للارتقاء بالأداء ورفع الكفاءة، وضمان أن تكون التكاليف التشغيلية ضمن الحدود التي تعزز تنافسيتها في السوق، وأن تمتلك الشركة القدرة على تحقيق النمو في المستقبل.

التركيز على العملاء
ركزت شركة أدنوك للتوزيع جهودها خلال العام على تقديم تجربة مميزة للعملاء على عدة مستويات، بما في ذلك إطلاق المرحلة الثانية من برنامج الولاء الخاص بالشركة "مكافآت أدنوك"، والقائم على نظام جمع النقاط، حيث يعتبر برنامج "مكافآت أدنوك" الأول من نوعه الذي تقدمه شركة بيع وقود بالتجزئة في المنطقة، والذي نجح في ضم أكثر من 900 ألف عضو له حتى الآن، وشهد تفاعل العملاء بشكل مضاعف منذ إطلاق خاصية جمع النقاط في شهر يوليو الماضي، كما أعلنت "أدنوك للتوزيع" عن توطيد شراكتها مع "الاتحاد للطيران"، واتاحة الفرصة لأعضاء برنامج الولاء في كل من الشركتين لتحويل نقاط مكافآتهم الى أميال والعكس لتحقيق الاستفادة للعملاء.
   
كما استمرت الشركة في خططها لتجديد متاجر التجزئة التابعة لها، والتي بلغ عددها 41 متجراً تم تجديده خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، بجانب تجديد 30 منها خلال الربع الثالث، كما تستمر في جهودها لتوفير بيئة جاذبة في متاجرها، وهو ما أدى لرفع عدد المتاجر التي تنوي الشركة تجديدها خلال العام 2020 لتبلغ ما بين 80 إلى 90 متجراً مقارنة بخططها السابقة لتجديد ما يتراوح بين 40 إلى 50 متجراً.

كما تعمل الشركة على تسريع استراتيجيتها للتجارة الالكترونية وإطلاق عدد من الخدمات الجديدة المصممة لتلبية احتياجات العملاء، حيث وسّعت الشركة نطاق خدماتها الرقمية لتضم حلول الدفع الذي لا يتطلب التلامس، وخدمات توصيل الطلبات للمنازل من متاجر واحة أدنوك، وكذلك خدمات توصيل الوقود وأسطوانات الغاز الطبيعي للمنازل باستخدام تطبيقها الخاص.

أسهمت تلك المبادرات التي تركز على العملاء، بالإضافة الى تحسين إدارة الفئات، وتقديم الأغذية الطازجة ومنتجات القهوة المميزة، بالإضافة لتأثير فيروس كورونا المستجد الذي أدى لزيادة مشتريات العملاء مع انخفاض عدد زياراتهم، في زيادة معدل حجم سلة المشتريات بنسبة 19.9% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2020 مقارنة بنفس الفترة من العام 2019. 

سيولة الأسهم
أعلنت شركة "أدنوك" في 14 سبتمبر 2020 عن إتمام عملية طرح خاص لعدد 1.25 مليار سهم من أسهم شركة "أدنوك للتوزيع"، وبيعها إلى مؤسسات استثمارية، ويمثل هذا الطرح حصة 10% من أسهم الشركة، مؤديًا إلى رفع نسبة التداول الحر إلى 20%، مما يسهم في توسيع قاعدة المستثمرين في الشركة، وإتاحة السيولة لتداول أسهمها في سوق أبو ظبي للأوراق المالية، وتعكس هذه الصفقة الطلب الكبير من قبل المستثمرين على أسهم الشركة، والذي جاء نتيجة الأداء القوي للشركة ومرونتها في ما يخص توزيعات الأرباح منذ الطرح العام الأولي لأسهمها في العام 2017. 

عائدات مجزية للمساهمين
أقرّ مجلس إدارة شركة أدنوك للتوزيع يوم 29 سبتمبر 2020 توزيع أرباح مرحلية بقيمة 1.285 مليار درهم (10.285 فلس للسهم) عن الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، وبما يعادل 350 مليون دولار أمريكي، لمساهمي الشركة وتم دفعها للمساهمين بنهاية شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وهو الجزء الأول من توزيعات الأرباح الإجمالية للعام 2020، والتي تتوقع الشركة أن تبلغ 2.57 مليار درهم (20.57 فلس للسهم)، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 7% مقارنة بتوزيعات الأرباح للعام 2019 التي بلغت 2.39 مليار درهم (19.10 فلس للسهم)، حيث من المتوقع أن يتم دفع الجزء الثاني من توزيعات الأرباح للعام 2020 في شهر أبريل (نيسان) 2021 وفقًا لسياسة توزيع الأرباح المعتمدة، ووفقاً لتوصية مجلس إدارة الشركة وموافقة المساهمين. 

وكانت الشركة أعلنت عن تعديل في سياسة توزيع الأرباح الخاصة بها خلال اجتماع جمعيتها العمومية الذي عقد في مارس الماضي  للأعوام 2021 وما يليها، حيث من المقرر توزيع أرباح بقيمة 2.57 مليار درهم للعام 2021، بالإضافة إلى توزيع أرباح بحد أدنى يبلغ 75% وذلك من الأرباح القابلة للتوزيع، ابتداءً من العام 2022 وما يليه، وفقاً لتوصية مجلس إدارة الشركة وموافقة المساهمين، وتتوقع شركة أدنوك للتوزيع الاستمرار بتوزيع نصف الأرباح السنوية في شهر أكتوبر من العام الجاري، وتوزيع النصف المتبقي من الأرباح في أبريل من العام الذي يليه، وتعكس سياستها الجديدة لتوزيع الأرباح سجل الشركة القوي في زيادة توزيعات أرباحها لمساهميها بشكل تدريجي، مدعومة بنموذج عمل مستقر يحقق التدفقات النقدية الممكن توقعها.