رئيس الحكومة اليمنية معين عبد الملك  (أرشيف)
رئيس الحكومة اليمنية معين عبد الملك (أرشيف)
الإثنين 8 نوفمبر 2021 / 00:31

عبد الملك يدعو إلى إنقاذ الاقتصاد اليمني

طلب معين عبد الملك رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي الأحد دعماً عاجلاً لحكومته بغية تجاوز التحديات الهائلة التي تواجه مساعيها الرامية لتحقيق الاستقرار الاقتصادي ووقف تراجع سعر صرف العملة الوطنية المنهارة.

جاء ذلك خلال لقاء عبد الملك في مدينة عدن بجنوب البلاد مع هانس غروندبرغ مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن في ثاني زيارة له الى المدينة خلال شهر منذ توليه منصبه.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الحكومية أن عبد الملك أطلع غروندبرغ على جهود حكومته للتعامل مع التحديات الاقتصادية والدعم الدولي الواجب توفيره في الوقت الراهن، بما يؤدي الى وقف تراجع سعر صرف الريال والسيطرة على التضخم وتحقيق الاستقرار الاقتصادي وتخفيف المعاناة عن المواطنين.

وأكد عبد الملك دعم حكومته لجهود المبعوث الدولي من أجل الوصول الى حل سياسي "رغم استمرار التعنت والرفض من جانب ميليشيا الحوثي بإيعاز من داعميها في طهران" على حد تعبيره.

وقال عبدالملك إن تصعيد الحوثيين في محافظة مأرب وهجمات الجماعة عبر الحدود على السعودية من شأنه "أن يهدد بتعقيد المشهد وانتقال الحرب إلى مستوى آخر ومضاعفة المعاناة الإنسانية".

وفقد الريال اليمني أكثر من ثلاثة أرباع قيمته مقابل الدولار منذ اندلاع الحرب مطلع 2015، مما تسبب في زيادات حادة في الأسعار وسط عجز الكثير من اليمنيين عن شراء غالبية السلع الأساسية.

وتخطى سعر الدولار حاجز 1530 ريال السبت في أسوأ انهيار لقيمة العملة المحلية في تاريخها ومنذ بدء الحرب في البلاد.