الإثنين 8 نوفمبر 2021 / 12:04

إخصائي أمراض معدية لـ 24: انتشار فيروس اليد والقد والفم بين الأطفال

أكد استشاري الأطفال والأمراض المعدية، الدكتور حسام التتري، أن هذه الفترة تشهد انتشار فيروس اليد والقدم والفم، العدوى الفيروسية المتوسطة والشائعة بين الأطفال دون الخامسة، وبين الفئات الأكبر في حالات نادرة.

ويتسبب الفيروس في قروح في الفم وحكة في اليدين والقدمين، ولا يوجد له علاج محدد، و لكن غسيل اليدين المتكرر، وتجنب المصابين يساعد في خفض خطر الإصابة به.

وأوضح التتري عبر 24، أن أبرز أعراض هذه الإصابة تتمثل في الحمى، والتهاب الحلق، والشعور بالتعب والاجهاد، واحمرار البشرة ،اونتشار البثورعلى اللسان، واللثة، والخدين من الداخل، وفقدان الشهية، والطفح الجلدي دون حكة، وفي بعض الأحيان الطفح مع بثور في راحتي اليد وباطن القدم، وفي حالات أخرى على الأرداف، إضافة إلى تهيج البشرة عند الرضع والأطفال.

مدة المرض
وقال: "عادة ما يكون داء اليد والقدم والفم مرضاً بسيطاً، يتسبب في حمى لأيام قليلة، مع ظهور مؤشرات وأعراض خفيفة نسبياً، وإذا وجدت تقرحات كبيرة في الفم أو التهاب الحلق يمنع الطفل من شرب السوائل، يجب زيارة الطبيب والمستشفى".

وأوضح أن الإصابة تتراوح عادة بين العدوى وظهور العلامات والأعراض بين 3 و6 أيام، وغالباً ما تكون الحمى العلامة الأولى لمرض اليد والقدم والفم، يليها التهاب الحلق، وأحيانًا ضعف الشهية والشعور بالتوعك.