الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو (أرشيف)
الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو (أرشيف)
الأربعاء 17 نوفمبر 2021 / 17:48

أوبك: استضافة الإمارات لـCOP28 تجسيد لمكانتها الرائدة عالمياً

أكد أمين عام منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" محمد باركيندو أن اختيار الإمارات لاستضافة مؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ COP28 في 2023 بأبوظبي علامة فارقة في تاريخ المؤتمر، ويشكل فرصة تاريخية لقطاع الطاقة العالمي لإطلاق مرحلة جديدة في تحول الطاقة النظيفة والتغير المناخي.

وقال أمين عام "أوبك" على هامش مشاركته في فعاليات معرض ومؤتمر أبوظبي للبترول "أديبك2021" : "نهنئ دولة الإمارات على اختيارها لاستضافة COP28 الذي يجسد مكانتها الرائدة عالمياً ويتماشى مع طموحاتها لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050 من خلال مبادراتها واستثماراتها الفاعلة في هذا المجال المهم".

إنجاز كبير
وأضاف محمد باركيندو أن "استضافة الإمارات للحدث الدولي تمثل إنجازاً كبيراً للدولة ويدعم جهودها في قيادة الجهود الدولية في هذا المجال الاستراتيجي من خلال المبادرات الاستثنائية والاستثمارات الكبرى والاعتماد على التكنولوجيا المتقدمة في إنتاج مزيج الطاقة منخفض الكربون".

وقال محمد باركيندو "أهمية COP28 ليس فقط للإمارات ولكن للدول الأعضاء وغير الأعضاء في أوبك وصناعة النفط والغاز حول العالم وللإنسانية جمعاء، مضيفاً "نيابة عن أوبك أهنئ دولة الإمارات وقيادتها الرشيدة وحكومتها وشعبها بهذا الإنجاز الكبير".

نموذج رائد
وذكر أن شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" تعد نموذجاً رائداً في استخدام التكنولوجيا المتقدمة في إنتاج الطاقة منخفضة الكربون لا سيما الهيدروجين إضافة إلى تعزيز سلسلة الإمداد، مشيراً إلى أن "أدنوك" وقعت خلال "أديبك" اتفاقيتي شراكة مع "جي إس إنرجي" الكورية و"ميتسوي" إلى جانب "فرتيغلوب" في مشروع مشترك لإنتاج الأمونيا الزرقاء منخفضة الكربون ضمن منظومة "تعزيز" الصناعية المتكاملة بالرويس، ومن هنا نستطيع القول إن الإمارات تقود الجهود العالمية في تحول قطاع الطاقة.

وأعرب محمد باركيندو عن تطلع منظمة "أوبك" للاستفادة من جهود الإمارات وخبراتها في مجال تحول الطاقة.