الجمعة 18 مارس 2022 / 13:41

إكسبو 2020 دبي يقترب من 20 مليون زيارة

ساهم إكسبو 2020 دبي في الأسبوع الجاري في تفعيل الحراك المعرفي العالمي حول عدد من التحديات والقضايا بعد تفشي جائحة كورونا، مثل التغير المناخي، والأمن الغذائي، ومكافحة الفقر، وسلط الضوء على تطور الجريمة في العصر الحديث ودخولها مجالاً افتراضياً جديداً يتطلب المرونة والسرعة في تطبيق القانون.

وتستعرض وكالة أنباء الإمارات "وام" في تقرير "إكسبو في أسبوع" أبرز الفعاليات والمناسبات التي شهدها الحدث العالمي في أسبوعه الـ24.

وتصدرت قمة المعرفة في إكسبو2020 دبي في دورتها السابعة بتنظيم من مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تحت شعار "المعرفة.. حماية البشرية وتحدي الجوائح"، وذلك بمشاركة نخبة واسعة من الخبراء والقادة والمسؤولين الحكوميين من كافة أنحاء العالم.

وسلّطت القمة الضوء على التحديات العالمية مثل التغير المناخي، والأمن الغذائي ومكافحة الفقر، وإعادة النظر في المشهد القانوني العام وصياغة تصور للممارسات القانونية في عالم ما بعد الجائحة، والحاجة إلى استحداث أنظمة اقتصادية وبيئية أفضل.

وشهدت القمة استعراض نتائج الدول العربية في مؤشر المعرفة العالمي لعام 2021، وإطلاق الإصدار الثالث من تقرير "استشراف مستقبل المعرفة"، الذي يستعرض المشهد المعرفي في المستقبل، ويبحث الاختلافات بين القدرات التحويلية للبلدان فيما يتعلق بالمخاطر العالمية الرئيسة.

القمة العالمية الشرطية
استضاف إكسبو 2020 دبي على مدى 4 أيام فعاليات القمة العالمية الشرَطية الأولى، بحضور أكثر من 8500 موفد شاركوا في عدد من الاجتماعات والورش في القمة مثل اجتماع الرابطة الدولية لرؤساء الشرطة، والمجمّع الفكري للقمة العالمية الشرطية، واجتماع تبادل ابتكارات الشرطة العالمية.

وبحثت القمة التحديات المتسارعة التي تواجه العالم اليوم بعد التطورات الكبيرة التي شهدها على صعيد التقنيات والاتصال والربط على نطاق واسع، والذي يستغله المجرمون لتنويع أنشطتهم وتوسعة نطاقها الجغرافي.

وعقد على هامش القمة مؤتمر "الابتكار والصمود الشرَطي"، ومؤتمر "علوم البحث الجنائي"، إضافة إلى مؤتمرات أخرى في مجالات مكافحة المخدرات، والابتكار والصمود في العمل الشرَطيّ، وقدرات وحدات الكلاب البوليسية K9، كما خصصت القمة 6 مناطق عرض لأحدث التقنيات والمنتجات والخدمات للكشف عن الجريمة والوقاية منها.

 أندية التسامح
عقدت في إكسبو 2020 دبي، فعاليات الدورة الثانية من الملتقى السنوي لأندية التسامح بالجامعات الإماراتية والدولية، والذي تنظمه وزارة التسامح والتعايش سنوياً، بالتعاون مع مختلف جامعات الدولة، احتفالاً بإنجازات هذه الأندية.

واحتفل مجلس التعاون لدول الخليج العربية بـ"يوم الشرف" في إكسبو2020 دبي، بحضور أمين عام المجلس نايف فلاح مبارك الحجرف، ووزير التسامح والتعايش، المفوض العام لإكسبو2020دبي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان .

وصل عدد الزيارات إلى إكسبو2020 دبي إلى 19.965 مليوناً على مدار 165 يوماً منذ افتتاحه  في 1 أكتوبر(تشرين الأول) الماضي، مقترباً من كسر حاجز 20 مليون زيارة، فيما تجاوزت أعداد الزيارات الافتراضية عبر المنصات الرقمية 180 مليوناً.

كما شهد إكسبو إحياء عدد من الدول المشاركة أيامها في الحدث، عي بوركينا فاسو، وأيرلندا وبوتسوانا، والأرجنتين.