الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع مجلس الأمن الفيدرالي الروسي.(أرشيف)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع مجلس الأمن الفيدرالي الروسي.(أرشيف)
الأحد 20 مارس 2022 / 14:25

وول ستريت جورنال: تبادل اتهامات وإقامة جبرية داخل أجهزة الأمن في روسيا

نسبت صحيفة "وول ستريت جورنال" إلى مسؤولين أمريكيين أن تبادل الاتهامات بدأ داخل وكالات الاستخبارات والدفاع الروسية، حيث تحولت الحملة التي توقعت موسكو أن تتوج باستيلاء سريع على العاصمة الأوكرانية إلى مستنقع مكلف ومحرج.

لفت مسؤولون أمريكيون حاليون وسابقون إلى إن وكالات الاستخبارات الروسية غالباً ما تتردد في إخبار رؤسائها بالأنباء السيئة وربما عززت آراء بوتين، التي أعرب عنها علناً

ولا يبدو أن هذه الاتهامات، التي توسعت إلى اعتقال مسؤول استخبارات روسي كبير واحد على الأقل، تشكل أي تهديد مباشر لقبضة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحديدية على السلطة، لكن المسؤولين الأمريكيين يراقبون المكائد عن كثب.

الإقامة الجبرية

وتحدث مسؤول أميركي عن تقارير موثوقة عن وضع قائد في وحدة الاستخبارات الخارجية في جهاز الامن الفيدرالي "أف أي بي" سيرغي بيسيدا رهن الإقامة الجبرية، مؤكداً أن سجالاً واسعاً اندلع بين جهاز الأمن الفيدرالي ووزارة الدفاع الروسية، وهما وحدتان حكوميتان رئيسيتان مسؤولتان عن التحضير لغزو 24 شباط (فبراير).

وأخبر مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي أي أي) وليام بيرنز الكونغرس في وقت سابق من هذا الشهر أن بوتين خطط للاستيلاء على كييف في يومين، ما يشير إلى أنه توقع مقاومة ضئيلة.

وبدلاً من ذلك، واجهت القوات الروسية هجمات مضادة أوكرانية شرسة، وتوقف تقدمها البري هذا الأسبوع وسط تزايد الخسائر في الأرواح. وأعلنت الحكومة الأوكرانية عن مقتل أربعة جنرالات روس، كما تقدر بعض حسابات الحكومة الأمريكية أن ما يصل إلى 7 آلأاف، عدد الجنود الذين سقطوا في القتال.

أوكرانيا دولة مختلة وظيفياً
ولفت مسؤولون أمريكيون حاليون وسابقون إلى إن وكالات الاستخبارات الروسية غالباً ما تتردد في إخبار رؤسائها بالأنباء السيئة وربما عززت آراء بوتين، التي أعرب عنها علناً، بأن أوكرانيا كانت دولة مختلة وظيفياً وستنهار قيادتها بسرعة، حيث يرحب بعض مواطنيها بالقوات الروسية.

وقال جيفري إدموندز، المسؤول السابق في وكالة الاستخبارات المركزية: "من الصعب أن نتخيل استخباراتياً كبيراً يتحدث مع بوتين من دون إخباره بما يرغب في سماعه، لا سيما إن كان اعتقاداً راسخاً، مثل معتقدات بوتين بشأن أوكرانيا".

بوتين يلوم الأمن الفييرالي
وذكر الصحافي الاستقصائي الروسي أندريه سولداتوف أن بوتين ربما يلوم مكتب الأمن الفيدرالي لفشله في التسبب بالانهيار السريع للحكومة الأوكرانية الذي كان يتوقعه، مضيفاً أن بوتين كان متأكداً تماماً من أنه يفهم أوكرانيا جيداً، وكان يتوقع أن تقوم وكالاته ببعض الأعمال الأساسية مثل تنمية الجماعات السياسية التي يمكن أن تقدم الدعم للغزو الروسي.

وأضاف سولداتوف أن الزعيم الروسي يشك أيضاً في تسريب جهاز الامن الفدرالي معلومات، نظراً إلى المعرفة التفصيلية لوكالات الاستخبارات الأمريكية بخطة الغزو الروسي، التي أعلنت واشنطن عن بعضها.