الأحد 27 مارس 2022 / 23:22

أمم أفريقيا 2023: 4 منتخبات تتأهل لدور المجموعات بالتصفيات

تأهلت منتخبات جنوب السودان، ساوتاومي وبرينسيب، إيسواتيني، وليسوتو إلى دور المجموعات بالتصفيات المؤهلة لبطولة أمم أفريقيا 2023، التي تقام في كوت ديفوار، بعد عبور مباراتي الدور التمهيدي من التصفيات اليوم الأحد.

وذكر الموقع الرسمي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم أن نتائج مباريات الإياب التي أقيمت اليوم الأحد، تعني أنه تم حجز أربعة أماكن من الخمسة المتبقية لدور المجموعات، وسيتم حسم المكان الشاغر بعد غد الثلاثاء، عندما يلتقي منتخب غامبيا مع تشاد في آخر مباريات هذا الدور.

وتأهل منتخب ساوتاومي وبرينسيب للدور التالي من التصفيات بفضل فوزه على منتخب موريشيوس بهدف نظيف في مباراة الذهاب، خاصة وأن مباراة الإياب انتهت بالتعادل 3-3.

كان منتخب موريشيوس بحاجة للفوز بفارق أكثر من هدفين للتأهل للدور التالي، ولكن منتخب ساوتاومي، الذي يسعى للمشاركة الأولى في بطولات أمم أفريقيا، استطاع أن يعبره.

وسجل آشلي نازيرا هدف التعاقد في وقت متأخر لمنتخب موريشيوس، ولكن لم يكن له تأثير كبير على النتيجة النهائية، خاصة بعد ضمان ساوتاومي وبرينسيب التأهل للدور التالي.

وتقدم كيفين برو بهدف سجله من ركلة جزاء لمنتخب موريشيوس، الذي وجد نفسه متأخراً 1-2 بنهاية الشوط الأول، بعد أن سجل ريكاردو كاردوسو ولويس ليال هدفين في ظرف سبع دقائق ليضعا منتخب ساوتاومي وبرينسيب في المقدمة.

وفي الشوط الثاني، قاتل منتخب موريشيوس وسجل هدف التعادل في الدقيقة 27 عن طريق ديلان كولارد، ولكن بعدها بثلاث دقائق جسل كاردوسو هدفه الثاني والثالث لموريشيوس.

ومع ذلك استمر قتال موريشيوس واستطاع أن يسجل هدف التعادل، لكنه لم يكن كافياً لحجز تذكرة العبور للدور التالي.

كما تأهل أيضاً منتخب جنوب السودان لدور المجموعات، بعدما تغلب على منتخب جيبوتي بهدف نظيف على ملعب سانت ماري في كامبالا.

ويدين منتخب جنوب السودان بالفضل في هذا الفوز للاعبه بيتر شول، الذي سجل هدف المباراة بعد عشر دقائق من بداية الشوط الثاني، ليمنح منتخب جنوب السودان بطاقة التأهل لدور المجموعات فائزا بمجموع مباراتي الذهاب والإياب 5-2، حيث فاز ذهاباً 4-2 في ملعب برج العرب بمدينة الإسكندرية المصرية الأسبوع الماضي.

كما تأهل أيضاً لدور المجموعات منتخب إيسواتيني بعد فوزه على المنتخب الصومالي 2-1 في مباراة الإياب، ليصعد للدور التالي فائزاً بمجموع مباراتي الذهاب والإياب 5-1 حيث كان قد فاز في مباراة الذهاب التي أقيمت في دار السلام بتنزانيا 3-0.

كما عبر منتخب ليسوتو أيضاً بعد فوزه على سيشيل 3-1، حيث كانت مباراة الذهاب انتهت بالتعادل السلبي.

وسجل أهداف منتخب ليسوتو كاتليهو ماكاتينج (هدفين) وأضاف سيرا موتيبانغ الهدف الثالث، فيما جاء هدفي سيشل من ركلة جزاء.