رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي (أرشيف)
رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي (أرشيف)
الإثنين 1 أغسطس 2022 / 12:13

إيران: لا نخطط لإنتاج قنبلة ذرية

نقلت وكالة فارس شبه الرسمية للأنباء عن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي قوله، اليوم الإثنين، إن إيران لديها القدرة التقنية على إنتاج قنبلة ذرية لكنها لا تنوي القيام بذلك.

وأكد إسلامي بذلك تصريحات سابقة أدلى بها كمال خرازي، المستشار الكبير للزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي، في يوليو (تموز).

وتعد تصريحات خرازي بمثابة إشارة نادرة إلى أن الجمهورية الإسلامية قد تكون مهتمة بامتلاك أسلحة نووية، وهو أمر تنكره منذ فترة طويلة.

وقال إسلامي "كما ذكر السيد خرازي، إيران لديها القدرة التقنية على إنتاج قنبلة ذرية، لكن مثل هذا البرنامج غير مطروح على جدول الأعمال".

وتُخصب إيران بالفعل اليورانيوم حتى درجة نقاء 60 %، وهي أعلى بكثير من سقف 3.67 % المحدد بموجب اتفاق طهران النووي المبرم عام 2015 مع القوى العالمية. ويتطلب صنع قنبلة نووية توفر يورانيوم مخصب بنسبة 90 %.

وتخلى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في عام 2018 عن الاتفاق النووي والذي ينص على أن تكبح طهران عمليات التخصيب النووي في مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة عليها.

وقال كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين أمس الأحد إن إيران استجابت لاقتراح جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، الذي يرمي إلى إنقاذ الاتفاق النووي وتسعى لاختتام سريع للمفاوضات. فيما قال بوريل إنه اقترح مسودة نص جديد لإعادة إحياء الاتفاق.