كتب.(أرشيف)
كتب.(أرشيف)
الأحد 25 ديسمبر 2022 / 15:37

أفضل 5 كتب "علم نفس" لعام 2023

24- طارق العليان

تعتبر كتب علم النفس طريقة رائعة لاكتشاف آلية عمل عقولنا المذهلة، والأثر الذي تتركه فينا تجارب الحياة، وكيف نتعامل مع هذه التجارب على المستويين الشخصي والاجتماعي. ثمة الآلاف من كتب علم النفس التي تزعم أنها تُقدِّم محتوى مثيراً وكاشفاً، لكن الحقيقة هي أن العثور على أفضل كتب علم النفس يتطلب أحياناً شيئاً من التنقيب والتمحيص.

يُعدُّ كتاب "قوة العادة" لتشارلز دويغ واحداً من أفضل كتب علم الناس، خاصّة لأولئك الذين يتعاطون مع هذا النوع لأول مرة


فكثير من كتب علم النفس تختلط بكتب مساعدة الذات والكتب الهادفة إلى الارتقاء بفهم جوانب من علم النفس ربما ساقت الناس إلى حياة أسعد وبعثت على المزيد من الرضا.

ولذلك أبحرت مؤسسة StudyFinds في 10 من مواقع الخبراء الرائدة للبحث عن أفضل كتب علم النفس التي كثيراً ما يوصي بها المراجعون. وبناءً على تلك التوصيات، جمعت المؤسسة الأمريكية قائمة بكتب علم النفس الأكثر امتاعاً للقارئ حتى تاريخه.

1. قوة العادة (The Power of Habit)

تأليف: تشارلز دويغ
الناشر: دار نشر راندوم هاوس تريد بيبرباكس
تاريخ النشر: 7 يناير 2014
اللغة: الإنجليزية
عدد الصفحات: 416 صفحة
يُعدُّ كتاب "قوة العادة" لتشارلز دويغ واحداً من أفضل كتب علم الناس، خاصّة لأولئك الذين يتعاطون مع هذا النوع لأول مرة. ويشرح الكتاب كيف ولماذا يمكن أن تؤثر العادات على كل جانب من جوانب حياتنا. وهو كتاب ماتع وميسور لجميع القراء.



وجاء على موقع Good Reads، تعليقاً على الكتاب: "بذكاءٍ خارق وقدرة مدهشة على استخلاص كميات كبيرة من المعلومات في سرديات ساحرة، يضخُّ دويغ حياةً في فهم جديد كلياً للطبيعة البشرية وقدرتها على التحوُّل".

ووردَ في صحيفة "نيويورك تايمز": "قرأ دويغ مئات الأبحاث العلمية، وأجرى مقابلات لكثير من العلماء الذين وضعوا تلك الأبحاث، ونقلَ اكتشافات مثيرة للاهتمام عن اكتساب العادات وتغييرها من مجالات علم النفس الاجتماعي وعلم النفس السريري وعلم الأعصاب. هذا ليس كتاباً لمساعدة الذات ينقل للقارئ علاجات اخترعها الكاتب في بيته، وإنما كتاب يحوي رؤية جادة لعلم تشكُّل العادات وتغيرها".


2. التفكير السريع والبطيء (Thinking, Fast and Slow)


تأليف: دانيال كانمان
الناشر: دار نشر فارار وشتراوس وجيرو
تاريخ النشر: 1 أبريل 2013
اللغة: الإنجليزية
عدد الصفحات: 499 صفحة
لا شكَّ في أنّ الدماغ هو العضو الأكثر إدهاشاً في الجسم كله، وكتاب عالم النفس دانيال كانمان "التفكير السريع والبطيء" يلقي نظرةً فاحصةً على العاطفة في مقابل المنطق.


وردَ على موقع Four Minute Books أنّ كتاب "التفكير السريع والبطيء" يبين لكَ كيف يتصارع نظامان في دماغك دائماً وأبداً لإحكام سيطرتهما على السلوك والأفعال، ويلقنك المؤلف الطرائق العديدة التي يمكن أن يفضي بها هذا الصراع إلى أخطاء في استدعاء الذكريات وإصدار الأحكام واتخاذ القرارات، وما يمكنك أن تفعله لتتعاطي مع هذه المشكلة".


ويصف النقاد هذا الكتاب بالمُنير والمُبدل للحياة. وجاء في موقع Business Insider أنّ كتاب "التفكير السريع والبطيء يناقش أساساً نظامَين – وهما الحدس والتفكير البطيء – يُشكلان قدرتنا على إصدار الأحكام، وكيف يمكننا استغلال هذين النظامَين بكفاءةٍ وفاعلية. فبتوظيف مبادئ الاقتصاد السلوكيّ، يرشدنا كانمان إلى كيفية التفكير وكيفية تفادي الأخطاء في المواقف التي تنطوي على مخاطر كبيرة حقاً. إذا كنت نزَّاعاً إلى صنع قرارات مُتعجلة تندم عليها أحياناً – أو تشعر بإنهاك شديد يحول بينك وبين تمضية وقت طويل في موازنة إيجابيات وسلبيات خيارات بعينها – فهذا الكتاب يستحق أن تطالعه بلا شك".

3. الرجل الذي حَسِبَ زوجته قبعةً وقصص سريريّة أخرى (The Man Who Mistook His Wife for a Hat and Other Clinical Tales)

تأليف: أوليفر ساكس
الناشر: دار نشر بيكادور
تاريخ النشر: 2 سبتمبر 2011
اللغة: الإنجليزية
عدد الصفحات: 272 صفحة
إذا كنت مهتماً بالسلوكيات والاضطرابات العصبية المختلفة، فستجد كتاب "الرجل الذي حسب زوجته قبعة" مادة ماتعة للقراءة والمشاهدات السريرية.
وردَ في بيان لجامعة أكسفورد أنّ "الحالات تتفاوت من المُسلية إلى حدٍ ما إلى حالات لم يعُد أصحابها يميزون أغراضاً شائعة أو يتمتعون بقدرات فنية وحسابية خارقة — بما في ذلك أولئكَ الذين فقدوا بعض أعز ذكرياتهم عن أحبائهم. يكتب ساكس بأسلوب مُتعاطف بشكلٍ مذهل، إذ يستكشف الدراسة البشرية للحياة بعمق وآثارها من منظور الصدمات النفسية الطبية".


ويصف النقاد هذا الكتاب بأنه غريب على نحو لا يُصدَّق وإنساني بعُمق. وجاء على موقع Read This Twice: "يروي الدكتور ساكس حالات للمرضى الذين تاهوا في عالم الاضطرابات العصبية الذي لا مفر منه، وأُناس يعانون من انحرافات إدراكية وفكرية هائلة، ومرضى فقدوا ذكرياتهم وفقدوا معها الجزء الأكبر من ماضيهم، ولم تَعُد لديهم القدرة على التعرف على الناس والأغراض الشائعة".


4. الذكاء العاطفي ولماذا تعلو أهميته على معدل الذكاء (Emotional Intelligence: Why It Can Matter More Than IQ)


تأليف: دانيال غولِمان
الناشر: دار نشر بلومزبري
تاريخ النشر: 12 سبتمبر 1996
اللغة: الإنجليزية
عدد الصفحات: 368 صفحة
عندما يفكر الناس في النجاح، فإنهم غالباً ما يفكرون في الذكاء. لكن الذكاء ليس دوماً العامل المُحرِّك، بحسب ما انتهى إليه دانيال غولِمان في كتابه "الذكاء العاطفي ولماذا تعلو أهميته على معدل الذكاء".



ووردَ في موقع Read This Twice أن "الناس جميعاً يعرفون أنّ معدل الذكاء العالي ليس ضماناً للنجاح أو السعادة أو الفضيلة. لكننا لم نكن نعرف السبب إلا تخميناً حتى ظهر الذكاء العاطفي. يُقدِّم لنا تقرير دانيال غولِمان، المُستخلص من علم النفس وعلم الأعصاب، رؤى جديدة ثاقبة ومذهلة عن "عقلَينا" — العقلانيّ والعاطفي — وكيف يُشكّلان معاً مصيرنا".

وجاء في موقع Book Authority أنه "استناداً إلى أبحاث الدماغ والسلوك، يُظهر غولِمان العوامل الفاعلة عندما يأتي أداء أصحاب معدل الذكاء العالي وأصحاب معدل الذكاء المتواضع عاليّاً على نحو مُفاجئ. وهذه العوامل التي تضم الوعي بالذات وضبط النفس والتعاطف تُشكِّل في محصلتها طريقة مختلفة يتحلى بها المرء بالذكاء. وهي لا تتحدد لحظةَ أن يُولد المرء".

5. اختبار المُضطرب عقليّاً: رحلة في صناعة الجنون (The Psychopath Test: A Journey Through the Madness Industry)

تأليف: جون رونسون
الناشر: دار نشر بيكادور
تاريخ النشر: 3 يونيو 2011
اللغة: الإنجليزية
عدد الصفحات: 316 صفحة
لا يخفى على أحد أنّ الثقافة الأمريكية مولعة بالمضطربين عقليّاً. وكتاب جون رونسون "اختبار المُضطرب عقليّاً: رحلة في صناعة الجنون" يلقي نظرةً على المضطربين الذين يمشون بيننا.

وجاءَ في موقع Medium أنّه في "كتاب اختبار المُضطرب عقليّاً يصف رونسون سعيه إلى تحديد ما إذا كان كثير من الرؤساء التنفيذيين للشركات والسياسيين مضطربين نفسيّاً. يقدِّم رونسون رؤى ثاقبة مثيرة لما يدور في عقول المُضطربين، وكذلك بعض القصص المشوقة للغاية التي تجعل هذا الكتاب مادة ثرية للقراءة".

وبالرغم من أن الكتاب لا يجنح إلى الاستغراق في المادة العلمية ويميل إلى التعليقات المذهلة على المجتمع، يُجْمِع المراجعون على أنه ممتع وزاخر بالمعلومات، حتى أنّ القارئ لا يكاد يتركه حتى يفرغ منه.