وكيل وزارة الخارجية العمانية يجتمع بهانس غروندنبرغ (تويتر)
وكيل وزارة الخارجية العمانية يجتمع بهانس غروندنبرغ (تويتر)
الجمعة 10 فبراير 2023 / 00:14

مبعوث الأمم المتحدة يحاول إنعاش الهدنة اليمنية في جولة خليجية

اختتم المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، اليوم الخميس، زيارته إلى العاصمة العُمانية مسقط، ضمن جولته في المنطقة لدعم جهود السلام وتجديد الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة في اليمن.

وقال مكتب المبعوث في بيان، إن غروندبرغ، اجتمع مع وكيل وزارة الخارجية العُمانية للشؤون الدبلوماسية الشيخ خليفة الحارثي، ومسؤولين عُمانيين آخرين، ومع رئيس الوفد المفاوض لميليشيا الحوثي محمد عبدالسلام، لمناقشة "سبل البناء على التهدئة الحالية وبدء عملية سياسية جامعة يملكها اليمنيون تحت رعاية الأمم المتحدة لإنهاء النزاع بشكل مستدام".


من جانبها قالت وزارة الخارجية العُمانية، إن المبعوث الأممي استعرض في لقائه مع الشيخ خليفة "الجهود المبذولة في مساندة الأطراف اليمنية للوصول إلى حل سياسي يحقق لليمن ولدول المنطقة الأمن والاستقرار".

في عدن

وكان المبعوث الأممي، قد زار قبل أيام مدينة عدن، جنوبي البلاد، والتقى خلال الزيارة، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، رشاد العليمي ومسؤولين آخرين.

وجدد العليمي، خلال اللقاء الذي جرى يوم الثلاثاء الماضي في قصر معاشيق "التزام الحكومة اليمنية بنهج السلام العادل والشامل، ودعمه للجهود الإقليمية والدولية لدفع الميليشيات الحوثية الإرهابية للتعاطي الإيجابي مع كافة المساعي الحميدة لإطلاق عملية سياسية شاملة تقودها الأمم المتحدة، وبما يلبي تطلعات جميع اليمنيين في استعادة الدولة وتحقيق الأمن والاستقرار".


وأكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي حرص المجلس الذي يقوده على تقديم كل التسهيلات للمبعوث الأممي من أجل الوفاء بولايته المشمولة بقرارات مجلس الأمن الدولي، وبياناته، وخصوصاً القرار 2216 في مسعاه لتحقيق أهداف الأمم المتحدة الرئيسية المتعلقة بالحفاظ على السلام والأمن الدوليين.

في الرياض

كما التقى المبعوث الأممي خلال زيارته للرياض يوم الثلاثاء الماضي بالسفير السعودي لدى اليمن، في إطار الجهود الرامية لإحياء عملية السلام في البلاد. 


وأفاد الحساب الرسمي للمبعوث الأممي على تويتر، بأن المبعوث التقى خلال زيارته للرياض بالأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي.

وأوضح، أن اللقاء جاء "لمناقشة سبل التوسع في الإجراءات الاقتصادية والإنسانية والتقدم نحو التوصل إلى وقف إطلاق للنار في جميع أنحاء اليمن، ونحو عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة".

وانتهت الهدنة بين الحكومة الشرعية والحوثيين، والتي استمرت 6 أشهر، في مطلع أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

انفراجة

ومن  المتوقع أن تسفر جولة غروندبرغ في العواصم الخليجية عن انفراجة في الأزمة اليمنية، بحسب مصادر مطلعة يمنية.