إطلاق صاروخ إيراني أثناء تدريبات عسكرية. (أ ف ب)
إطلاق صاروخ إيراني أثناء تدريبات عسكرية. (أ ف ب)
الثلاثاء 7 مارس 2023 / 16:40

تقرير عبري: إيران تهدد إسرائيل بعمليات مفاجئة من قواعد جبلية

ذكر موقع "ماكور ريشون" الإسرائيلي، أن الحرس الثوري الإيراني اكتسب قدرة على إطلاق صواريخ باليستية وصواريخ كروز إلى إسرائيل، من قواعد أقيمت في الجبال بقلب إيران، مشيراً إلى أن هذا التهديد قائم بالفعل، وإن يكن تنفيذه ليس مدرجاً على جدول الأعمال.

وأوضح "ماكور ريشون"، أنه بينما يشعر العالم بالقلق من تقدم الإيرانيين نحو القنبلة النووية، يكشف تقرير استخباراتي عن القدرة الإضافية التي طورها الحرس الثوري لإطلاق صواريخ بالستية وصواريخ كروز، وفقاً لمقطع فيديو حلله باحثون إسرائيليون في معهد ألما لدراسة التحديات الأمنية.
 

قاعدة للصواريخ في جبال أصفهان

ويتضح من مقطع الفيديو كيف حفرت إيران قاعدة للصواريخ في أعماق جبال أصفهان، وقال الموقع: "لا يخفى على أحد أن الإيرانيين حصلوا على ميزة كبيرة في الاتفاقية النووية السابقة، حيث مُنعوا من ناحية من التقدم بقدراتهم النووية، لكن من ناحية أخرى لم يكن لديهم حواجز أمام تطوير قدراتهم الباليستية". وقدم المُحللون توثيقاً وصفه الموقع بـ"الرائع"، فيما يتعلق بواقع خارج الحدود.
 

 

زيارات أمريكية

وفي هذه الأيام، يشق كبار أعضاء جيش الولايات المتحدة طريقهم إلى إسرائيل لإجراء سلسلة لقاءات مع نظرائهم هناك. فبعد رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي مارك ميلي، يصل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إلى إسرائيل في الأيام القليلة المُقبلة.
 

قلق أمريكي

وبحسب الموقع، يعبر الأمريكيون عن قلقهم البالغ من اقتراب الإيرانيين من القنبلة النووية، ويبدو أنه ولأول مرة منذ عقدين، تقف الولايات المتحدة إلى جانب إسرائيل فيما يتعلق بالقلق الإقليمي من التحركات الإيرانية في المنطقة.
 

طائرات مزودة بـ"الكروز"

وكانت إيران كشفت، الشهر الماضي، عن قاعدة جوية تحت الأرض، وقالت إنها الأولى من نوعها وكبيرة بما يكفي لاستيعاب مقاتلات، وأوضحت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا" أن القاعدة تسمى "عقاب 44"، وإنها ستؤوي طائرات بدون طيار إلى جانب الطائرات المقاتلة، ولم يحدد التقرير مكان القاعدة، لكن تم التأكيد على أنها بنيت في أعماق الأرض.
وأبرزت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية ما نشرته وكالة الأنباء الإيرانية، قائلة إن هذه القاعدة إحدى أهم القواعد الجوية في البلاد، والطائرات المقاتلة فيها مزودة بصواريخ كروز بعيدة المدى.
 

 

قواعد عديدة

وزعم التقرير أنها مجرد واحدة من عدة قواعد بنيت في السنوات الأخيرة تحت المناطق الجبلية في إيران، وهدفها السماح لطائراتها المقاتلة بشن ما أطلق عليه "عمليات جوية مفاجئة" بحيث لا يعرف العدو متى وأين يتوقعها.
أما وكالة الأنباء الإيرانية "تسنيم" فذكرت أن تلك القواعد تحت الأرض ستجعل ممكناً صيانة الطائرات المقاتلة الإيرانية وتجهيزها بالصواريخ والأنظمة المختلفة، ما سيتيح زيادة "المدى الاستراتيجي للهجمات ضد أهداف بعيدة".