مسلح في غزة بعد القصف الإسرائيلي (رويترز)
مسلح في غزة بعد القصف الإسرائيلي (رويترز)
الأربعاء 10 مايو 2023 / 17:13

جيروزاليم بوست: إيران تخشى على وكلائها في غزة بعد العملية الإسرائيلية

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، إن إيران قلقة على وكلائها في قطاع غزة بعد عملية إسرائيل المفاجئة أمس.

وقالت  في تحليل، إن طهران تراقب تحركات إسرائيل عن كثب، لكنها تفاجأت  صباح أمس بعمليتها في القطاع ضد الجهاد.


استهداف 

ولفتت جيروزاليم بوست إلى أنها ليست المرة الأولى التي يستهدف فيها الجيش الإسرائيلي الجهاد، ففي 2019، أطلقت إسرائيل عملية دقيقة قتلت فيها  بهاء أبو العطا، القياديال كبير في الحركة .
واعتبرت إسرائيل العملية إنجازاً استخباراتياً وعملياً أعاق قدرات الحركة لسنوات وفي 2018، أطلقت عملية في سوريا بعدما  أطلقت إيران صواريخ على إسرائيل.

 

 


تغطية إعلامية

وفقاً للصحيفة، غطت وسائل الإعلام الإيرانية الموالية للنظام والحرس الثوري الإيراني العملية الأخيرة بكثافة، وقالت وكالة تسنيم الإيرانية إن سرايا القدس الجناح المسلح للجهاد ،  تعرضت للقصف وخسرت العديد من القادة.
وأفادت وسائل إعلام إيرانية  بمقتل مدنيين، وابنة قائد الجهاد  في خليل صلاح البهتيني، وغيرهم.
وتقول الصحيفة إن إيران تحاول الآن الإيحاء بأن  الجهاد وحماس سترادان على العملية، وتقول إن قادة حماس أدانوا العملية ووصفوها بـ "جبانة"، مستطردة "تركز إيران بشدة على هذه العملية ومن المرجح أن تفكر في أفضل السبل للرد".
ولفتت "جيروزاليم بوست" إلى أن العملية حظيت بتغطية إعلامية واسعة في المنطقة، وكانت قصة مهمة في وسائل الإعلام التركية، وسط الحملة الانتخابية، وفي منطقة الخليج، ما يعني أن المنطقة تراقب هذا التطور عن كثب.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن وسائل إعلام في المنطقة تصف الحركة بالحركة مسلحة لا "حركة إرهابية"، مضيفة "بعض وسائل الإعلام في المنطقة لا ترى مجموعات مثل الجهاد  المدعومة من إيران منظمات إرهابية".
وأضافت أن إيران قد تحاول استغلال الوضع في غزة لخلق توترات وتهديدات لإسرائيل من سوريا، كما في الماضي خلال عطلة عيد الفصح، حيث نسقت على الأرجح مع حماس لإطلاق الصواريخ من لبنان بإذن من حزب الله، ثم لإطلاق صواريخ من فيلق القدس من سوريا.