طالبات داخل قاعة امتحان في مدرسة باليمن (أرشيف)
طالبات داخل قاعة امتحان في مدرسة باليمن (أرشيف)
الأربعاء 24 مايو 2023 / 18:56

اليمن يوجه ضربة للمؤسسات التعليمية الحوثية

سحبت الحكومة اليمنية، الاعتراف بشهادات الثانوية العامة الصادرة عن مناطق سيطرة ميليشيا الحوثي، نتيجة تسريب الأسئلة وتغيير المناهج.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصادر وأولياء أمور قولهم إن الميليشيا طبقت التوجهات الطائفية والسلالية عند وضع أسئلة اختبارات الثانوية العامة لهذا العام، ووجهت اهتمامها نحو المعسكرات الطائفية الصيفية.
وقالت مصادر في وزارة التربية والتعليم اليمنية، إن سبب الإلغاء يعود إلى التلاعب الكبير من قبل الحوثيين بالمناهج الدراسية، وتضمينها دروساً طائفية إلى جانب شيوع ظاهرة الغش، وإجراءات اختبارات خاصة لأبناء قادتهم وأبناء المتنفذين من أتباعهم، وإغراء طلاب المدارس العامة بمنحهم درجات عالية نظير إلحاقهم بجبهات القتال.
وستمنح وزارة التربية والتعليم في عدن الطلاب القادمين من مناطق الحوثيين، شهادة معادلة الثانوية العامة، بناء على تقييم مستواهم الدراسي في الصفين الأول والثاني الثانوي.
ويقول معلم في صنعاء يدعى مصطفى إن الامتحانات لدى الحوثيين جاءت متوافقة مع توجه سلطة الميليشيا الداعمة للمعسكرات الصيفية الطائفية.
وقال معلمون إن بعض الامتحانات تضمنت أسئلة بالمناسبات الطائفية للحوثيين تخص ما يسمى "يوم الغدير"، وأخرى تطلب كتابة نبذة عما يسمى "يوم الشهيد"، وأخرى تسأل عمن هو "قرين القرآن" ومن هو "القرآن الناطق"، وهي الصفات اللي تطلقها الجماعة على مؤسسها.
وأشاروا إلى أن بعض الطلاب المرتبطين بقادة الميليشيا يتم تزويدهم بإجابات الامتحانات عن طريق معلمين، مؤكدين أن بعض الطلاب اعترضوا على ذلك وتعرضوا للعقاب.