أردوغان وكيليجدار أوغلو (أرشيف)
أردوغان وكيليجدار أوغلو (أرشيف)
السبت 27 مايو 2023 / 21:04

تركيا تدخل الصمت الانتخابي قبل الأحد الحاسم

دخلت تركيا في مرحلة الصمت الانتخابي، مساء السبت، عشية الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية المقررة، الأحد، بحسب وكالة الأناضول للأنباء التركية.

ووفق القانون التركي الخاص بالأحكام الأساسية للانتخابات وسجلات الناخبين، تبدأ فترة الدعاية الانتخابية قبل 10 أيام من موعد الانتخابات، وتنتهي في السادسة من مساء اليوم السابق لعملية الاقتراع، ومع ساعات صباح الأحد يبدأ تطبيق بعض المحظورات الانتخابية.

وبحسب "الأناضول"، يستمر الحظر الدعائي الذي يبدأ السبت الساعة السادسة مساء اليوم بالتوقيت المحلي، لمدة 24 ساعة، ولن يتم نشر أي أخبار أو بث أي محتوى دعائي حتى إغلاق صناديق الاقتراع مساء الغد.

وقبيل دخول الصمت الانتخابي بدقائق، غرد الرئيس رجب طيب أردوغان على حسابه بـ"تويتر"، داعياً أنصاره إلى الحضور مبكرا في يوم الاقتراع، والتوجه إلى صناديق الاقتراع منذ السادسة والنصف صباحا.

وقال في تغريدته: "دعونا نذهب إلى صناديق الاقتراع في الساعات الأولى من صباح الغد، كما في 14 مايو، الساعة 06:30 على أبعد تقدير".

فيما نشر منافسه زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كيليجدار أوغلو، تسجيل فيديو على حسابه في تويتر، قال فيه، إنه بمجرد فوزه وتوليه السلطة، سيقدم حلا نهائيا لديون البطاقات الائتمانية.

وأضاف: "خزينة دولتنا ستتولى ديونكم المتراكمة بسبب الكساد الاقتصادي الذي تسبب فيه أردوغان.
معظم وعودي لا تحتاج إلى قوانين، لأن معظمها قرارات إدارية".

وتابع: "فعلوا كل شيء لمنعي من الوصول إليكم واستخدموا كافة إمكانيات الدولة بشكل غير قانوني.. لدي طلب منكم وهو ألا تتركوا مسؤولي صناديق الاقتراع لوحدهم لأنهم سيعملون بالضغط عليهم".

وأضاف: "فلنكن كتفا إلى كتف الأحد ولنستخدم حقنا الدستوري. ولنبقَ عند صناديق الاقتراع".

ويتوجه الناخبون الأتراك، صباح الغد، إلى صناديق الاقتراع للتصويت في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية من الساعة الثامنة صباحاً لغاية الساعة الخامسة مساءً بالتوقيت المحلي"، وسط منافسة حادة بين أردوغان وكيليجدار أوغلو،

وفي 14 مايو (آيار) الجاري، شهدت تركيا انتخابات رئاسية وبرلمانية، وتنافس في الرئاسية كل من مرشح "تحالف الجمهور" الرئيس رجب طيب أردوغان، ومرشح "تحالف الأمة" زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كيليجدار أوغلو، ومرشح "تحالف أتا" (الأجداد) سنان أوغان.

وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات رسمياً إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بين أردوغان وكيليجدار أوغلو في 28 مايو (آيار)، لعدم حصول أي مرشح على أكثر من 50% من الأصوات.​​​​​​​

وحصل أردوغان على 49.52 % من أصوات الناخبين، فيما نال كيليجدار أوغلو 44.88% ، وسنان أوغان 5.17% ، وفق النتائج النهائية التي أعلنتها الهيئة العليا للانتخابات.​​​​​​​