رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك والسفير الأمريكي (سبأ)
رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك والسفير الأمريكي (سبأ)
الأربعاء 31 مايو 2023 / 22:18

اليمن يطالب بضغط أمريكي على الحوثيين

دعا رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، معين عبدالملك، الأربعاء، إلى مسار إقليمي ودولي عاجل لدعم إجراءات حكومته لتحقيق الاستقرار الاقتصادي وتفادي التبعات الخطيرة للهجمات الحوثية على موانئ تصدير النفط الخام.

جاء ذلك خلال لقائه بالسفير الأمريكي لدى اليمن، ستيفن فاجن، في العاصمة السعودية الرياض، وفقا لوكالة الأنباء الرسمية "سبأ".
وطالب عبد الملك، بضغط دولي على جماعة الحوثي وداعميها من أجل التعاطي الجاد مع المساعي الحميدة لإنهاء المعاناة الإنسانية التي طال أمدها في اليمن.


وأعرب رئيس الحكومة اليمنية، عن ثقته بقيام واشنطن "بدور فاعل في حث المجتمع الدولي والمنظمات والجهات المانحة على الدعم العاجل للحكومة اليمنية للقيام بدورها في الجوانب الاقتصادية والخدمية لإحلال السلام، لكنه شدد على ضرورة توفير الشروط الموضوعية للسلام بموجب مرجعيات الحل الثلاث، المتوافق عليها محلياً والمؤيدة دولياً.
وأكد على إنخراط حكومته بشكل جاد مع الجهود والتحركات الأممية والدولية لإحلال السلام، مشدداً في الوقت نفسه على ضرورة "الشروط الموضوعية" للسلام بموجب مرجعيات الحل الثلاث المتوافق عليها محلياً والمؤيدة دولياً.
من جانبه، أكد السفير الأمريكي، موقف بلاده الداعم للحكومة اليمنية والحرص على تقديم كل أوجه الدعم الممكنة لها للقيام بمسؤولياتها الاقتصادية والإنسانية وحث المجتمع الدولي والمانحين على ذلك، مؤكداً إدراكهم للتحديات الكبيرة التي تواجه الحكومة، كما أشاد بجهودها في الإصلاحات العامة والحفاظ على الاستقرار السياسي والاقتصادي وحرصهم على استمرار دعمها وتعزيز دورها.