محافظ مأرب اللواء سلطان العرادة والمبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ (تويتر)
محافظ مأرب اللواء سلطان العرادة والمبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ (تويتر)
الأربعاء 30 أغسطس 2023 / 23:58

غروندبرغ يزور مأرب لأول مرة

أجرى المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، الأربعاء، أول زيارة له إلى محافظة مأرب شرقي البلاد.

وقال بيان صادر عن سلطات مأرب نشرته عبر حسابها على منصة إكس، تويتر سابقاً، إن "المبعوث الأممي وصل في أول زيارة له للمحافظة، لمناقشة المستجدات في الملفات الإنسانية والسياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية".
وخلال زيارته عقد المبعوث الأممي مباحثات مع عضو مجلس القيادة الرئاسي محافظ مأرب اللواء سلطان العرادة. وخلال اللقاء، أكد العرادة "دعم مجلس القيادة الرئاسي لجهود المبعوث الأممي لتحقيق السلام في اليمن، مع ضرورة الالتزام بالمرجعيات الأساسية الثلاث المتمثلة بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني والقرار الأممي 2216". 
وقال العرادة: "ينبغي أن يدرك المجتمع الدولي أن الحوثي وميليشياته بحاجة إلى عملية تهيئة ليصبح جاهزاً للسلام، حيث يبحث عن سلام تكتيكي".
ومن ناحيته، أكد مبعوث الأمم المتحدة تطلعه إلى إحراز تقدم في العملية السياسية، وحرصه الدائم على الأمن والاستقرار والتنمية في اليمن، بحسب البيان. ومساء الثلاثاء، وصل غروندبرغ إلى العاصمة المؤقتة عدن، وعقد مباحثات مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي.
ودعا غروندبرغ قبلها بساعات في بيان إلى ضرورة أن تتفق أطراف النزاع على المزيد من التدابير لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، وتنفيذ وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني.