السبت 14 أكتوبر 2023 / 17:32

هل حمية الوجبة الواحدة لرئيس وزراء بريطانيا آمنة؟

منذ أن أُذيعَ أن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ممن يتبعون حمية الوجبة الواحدة في اليوم، تم تسليط الضوء على مجموعة متزايدة من الشخصيات العامة التي تروج لفوائد هذه الحمية في الحفاظ على الوزن والرشاقة.

عدم تناول نظام غذائي متوازن سيؤدي مع الوقت إلى ضعف وظائف المناعة والتعب

وقد قدم الباحث نيك فولر من جامعة سيدني ورقة بحثية نشرها موقع "ذا كونفيرسيشن" عن فوائد وأضرار هذه الحمية، وعلاقتها بتحسين الصحة، وتأخير الشيخوخة.

وأشارت الورقة بداية إلى أن هذا النظام الغذائي هو نوع من الصيام المتقطع عن الطعام، يمتد لحوالي 23 ساعة، ويتم استهلاك جميع السعرات الحرارية خلال ساعة واحدة فقط من اليوم.

ولا تقيد هذه الحمية عدد سعرات الوجبة، ويمكن شرب المشروبات الخالية من السعرات الحرارية طوال اليوم، كالماء والشاي والقهوة.

كما يجب اتباع جدول ثابت للوجبات، لتناول الوجبة في نفس الوقت تقريباً كل يوم.

التقييم

ويعتقد المدافعون عن حمية الوجبة الواحدة OMAD أن فترة الصيام الممتدة في هذا النظام تؤدي إلى تغييرات فيزيولوجية في الجسم تعزز الصحة، بما في ذلك عملية التمثيل الغذائي، فيحرق الجسم الدهون المخزنة من أجل الطاقة بدلاً من الغلوكوز.

لكن التجارب التي تمت على البشر، تفيد بأنه على المدى الطويل (12 شهراً) لا تختلف نتائج حمية الوجبة الواحدة عن الحمية التقليدية، قد تحقق نتائج أسرع خلال 11 يوماً وفق بعض التجارب، لكن من حيث فقدان الوزن تتساوى في النهاية.

أما الأضرار الفيزيولوجية لحمية الوجبة الواحدة، فهي بحسب الورقة البحثية: عدم ضمان تحقيق التوازن في مدخلات الجسيم بين البروتين والحبوب الكاملة والكربوهيدرات والخضراوات والفواكه والدهون، لدعم الصحة المثلى والوقاية من الأمراض.

كما أن عدم تناول نظام غذائي متوازن سيؤدي مع مرور الوقت إلى ضعف وظائف المناعة، والتعب وانخفاض كثافة العظام وهشاشتها.

ومن المحتمل أيضاً أن يؤدي الصيام لمدة 23 ساعة يومياً إلى مشاعر شديدة بالجوع، ورغبة شديدة لا يمكن السيطرة عليها، ما قد يعني احتمال تناول أطعمة غير مفيدة عندما يحين وقت تناول الطعام.