شعار بي بي سي عربي
شعار بي بي سي عربي
الأحد 15 أكتوبر 2023 / 11:29

إحالة 6 صحافيين عرب في "بي بي سي" للتحقيق بسبب منشورات عن فلسطين

أعلنت شبكة "بي بي سي" البريطانية يوم أمس السبت، إحالة مجموعة من الصحافيين العرب العاملين داخل مؤسستها إلى التحقيق، بسبب دعمهم لفلسطين عبر تفاعلهم على منصات التواصل.

واعتبرت صحيفة "تلغراف" البريطانية أن شبكة "بي بي سي" تورطت في حقيقة نزاهتها "بعد أن بدا أن صحفييها يبررون قتل المدنيين الإسرائيليين على يد حماس".
ونقلت الصحيفة أن الشبكة "تحقق بعجل" بعد أن بدا أن نشاط عدد من صحافييها في الشرق الأوسط على منصات التواصل بدا أنه يحتفي بالهجوم المباغت لحركة حماس على إسرائيل.
ونقل التقرير أن مراسلين من قناة "بي بي سي" الإخبارية الناطقة باللغة العربية "أيدوا تعليقات تشبّه حركة حماس (المصنفة على قوائم الإرهاب في العديد من الدول الغربية) بمقاتلين للحرية، بالإضافة إلى أحداث 7 أكتوبر (تشرين الأول) بأنها <صباح أمل>".
وقال التقرير إن أحد المراسلين الكبار "بدا أنه يسخر من أقرباء إسرائيليين لجدة اختطفتها حماس"، وغرد آخر قائلاً "سُمعة إسرائيل تبكي في الزاوية".

 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 

A post shared by BBC News عربي (@bbcarabic)

المواد المثارة

وعلى صعيد آخر، أشارت الصحيفة إلى تقرير أنتجته "بي بي سي العربية" زعمت أنه يحتوي تحيزاً وعدم الدقة، لـ"إشارته إلى بلدات في الداخل الإسرائيلي بوصف "مستوطنات" وسكانها باعتبارهم "مستوطنين"، ناقلة الصحيفة إن ذلك يعتبر علامة واضحة "لاستهداف المدنيين اليهود".

ونقلت "تيلغراف" أن لجنة "دقة التقرير والتحليل في الشرق الأوسط" اكتشفت في تحقيق لها أن 6 صحافيين داخل "بي بي سي" وآخر يتعاون مع المؤسسة، أظهروا تحيزاً ضد إسرائيل بنشاطهم على منصات التواصل.
والمشمولون بالتحقيق داخل "بي بي سي" بسبب تفاعلهم على منصات التواصل من خلال التعليق أو الإعجاب أو الرد أو نشر المعلومات، هم محمود شليب، آية حسام، سالي نبيل، سلمى خطاب، سناء خوري، ندى عبد الصمد، عامر فكري.
وقال متحدث باسم شبكة "الإذاعة البريطانية - بي بي سي": "نحن نحقق في هذه المسألة بعجل. نأخذ الاتهامات بخرق أنظمتنا التحريرية والاجتماعية على محمل الجد، وإذا تبين لنا وجود خرق سنتصرف، بما في ذلك اتخاذ إجراءات تأديبية".