سفينة الشحن غالاكسي ليدر (أرشيف)
سفينة الشحن غالاكسي ليدر (أرشيف)
الأحد 19 نوفمبر 2023 / 22:48

واشنطن تكشف تفاصيل اختطاف الحوثيين سفينة في البحر الأحمر

قال مسؤولون أمريكيون إن عناصر ميليشيا الحوثي، استخدموا طائرة مروحية، خلال اختطاف سفينة شحن يابانية في البحر الأحمر، الأحد.

ونقلت "إن بي سي نيوز" عن 3 مسؤولين أمريكيين أن مروحية حلقت فوق السفينة "غالاكسي ليدر"، ظهر الأحد، قبل أن يهبط عناصر من الحوثيين على سطحها.
وكان الحكومة الإسرائيلية والجيش الإسرائيلي أكدوا في بيانات منفصلة أن السفينة ليست إسرائيلية، وأنها تحمل طاقماً أجنبياً، وذلك بعد أن أفادت تقارير أن السفينة إسرائيلية.
وأدان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بشدة "الهجوم الإيراني" على سفينة دولية، وحذّر مكتب نتانياهو من "تداعيات دولية" على أمن خطوط الشحن العالمية، بعد حادث اختطاف السفينة. وقالت ميليشيا الحوثي في اليمن، الأحد، إنها احتجزت سفينة إسرائيلية في جنوب البحر الأحمر، واقتادتها إلى ميناء يمني.

وكانت تقارير قالت إن ناقلة السيارات التي أبحرت من تركيا، وتحمل علم الباهاما، مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي، بينما قالت تقارير أخرى إنها مملوكة جزئياً لشركة إسرائيلية.
وجاء اختطاف بعد ساعات من تهديد الميليشيا باستهداف جميع أنواع السفن الإسرائيلية، والتي تعمل لصالح الدولة العبرية، مطالبة جميع دول العالم بسحب مواطنيها العاملين على هذه السفن.
وكانت الميليشيا أعلنت مرارًا إطلاق صواريخ وطائرات مسيّرة انتحارية باتجاه أهداف إسرائيلية، ردًا على الحرب في قطاع غزة.
وتعرضت إسرائيل وقواعد أمريكية لهجمات في سوريا والعراق بسبب الحرب.
ومنذ 7 أكتوبر (تشرين الأول)، تشن إسرائيل حرباً مدمرة على غزة، خلفت أكثر من 43 ألف قتيل وجريح، بحسب سلطات غزة التي تديرها حماس.