زورق للحوثيين قرب سفينة اختطفتها الميليشيا في نوفمبر الماضي (رويترز)
زورق للحوثيين قرب سفينة اختطفتها الميليشيا في نوفمبر الماضي (رويترز)
الأربعاء 20 ديسمبر 2023 / 20:00

ألمانيا تطالب إيران بوقف تهديدات الحوثيين البحرية

طالبت الحكومة الألمانية القيادة السياسية في إيران، بوقف شن المزيد من الهجمات على سفن الشحن البحري في البحر الأحمر من جانب ميليشيا الحوثيين اليمنية المدعومة من طهران.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبشترايت في برلين الأربعاء، إن هذا الأمر له "تأثيرات خطيرة على التجارة العالمية وله تأثيرات خطيرة على السلامة على هذه السفن، وهذا أمر لا يمكن قبوله".
وأكدت وزارة الخارجية ووزارة الداخلية الألمانيتان أن دراسة المشاركة المحتملة للجيش الألماني في التحالف الأمني الذي شكلته الولايات المتحدة لحماية الملاحة في هذه المنطقة، لم تكتمل بعد.
يذكر أنه بعد هجمات جماعة الحوثي اليمنية على سفن تجارية في البحر الأحمر، أعلنت شركة هاباغ لويد الألمانية للملاحة وشركات كبرى أخرى أنها ستتجنب المرور عبر قناة السويس حتى إشعار آخر. وتهدف "عملية حارس الازدهار" التي أعلنت واشنطن عن تشكيلها إلى حماية السفن التجارية من التعرض لهجمات من جانب جماعة الحوثيين في اليمن.
ويشارك في المبادرة التي أعلن عنها وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، 10 دول هي المملكة المتحدة والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا، بالإضافة إلى الولايات المتحدة.