ماكرون يتحدث أمام جنود فرنسيين في قاعدة جوية في الأردن (أ ف ب)
ماكرون يتحدث أمام جنود فرنسيين في قاعدة جوية في الأردن (أ ف ب)
الجمعة 22 ديسمبر 2023 / 00:34

ماكرون: هجمات الحوثيين "تهديد غير مقبول"

اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الخميس، أن الهجمات التي تنفذها ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران في البحر الأحمر "تهديد غير مقبول".

وقال ماكرون أمام عسكريين فرنسيين منتشرين في الأردن، إن "التهديد الحوثي في هذه المنطقة التي تعد أساسية للنقل البحري العالمي، أمر غير مقبول"، مشيداً بـ"الدور المحوري" الذي أدته البحرية الفرنسية خلال الأيام الأخيرة للمواجهات.

وأجرى الرئيس الفرنسي مباحثات مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني حول المساعدات الإنسانية لغزة، وعملية السلام في الشرق الأوسط، قبل انتقاله إلى القاعدة جوية لإحياء عيد الميلاد مع الجنود الفرنسيين المنتشرين في المملكة.

ويشكل الجنود الفرنسيون المنتشرون في الأردن جزءاً من عملية "شمّال" التي تضم إلى الجنود المتمركزين في الأردن إلى جانب 250 جندياً فرنسياً في العراق وسوريا في إطار المشاركة الفرنسية في عملية "العزم الصلب" التي انطلقت في 2014 ضد تنظيم داعش الإرهابي وتديرها الولايات المتحدة.

وكان مقتل 3 جنود فرنسيين هذا الصيف في العراق، أحدهم أثناء العمليات وآخر في حادث وثالث خلال "تدريب عملياتي"، تذكيراً بأن فرنسا لا تزال منخرطة في المنطقة التي لا يزال داعش ينشط فيها.

لكن "المشاركة الفرنسية تطورت وتركز حالياً على تقديم المشورة والمساعدة لصالح القوات العراقية"، بحسب الإليزيه.