مسلحون من ميليشيا الحوثي في اليمن (أرشيف)
مسلحون من ميليشيا الحوثي في اليمن (أرشيف)
الإثنين 25 ديسمبر 2023 / 21:47

الحوثيون يحمّلون الأغذية العالمي المسؤولية عن المجاعة في شمال اليمن

قالت ميليشيا الحوثي الإثنين، إن الملايين في مناطق سيطرتها شمالي اليمن، عرضة لخطر الجوع والموت، بسبب توقف المساعدات الأممية منذ مطلع الشهر الجاري.

وقالت وزارة حقوق الإنسان في حكومة الحوثيين، إنها تأسف لتوقف مساعدات برنامج الأغذية العالمي الغذائية في كافة المناطق الخاضعة  لسلطات "المجلس السياسي الأعلى" الحوثي.
وأضاف البيان أن "أكبر العقبات التي تتعرض لها آلية المساعدات الدولية وتؤدي إلى تقليص دورها، هي الهيمنة الأمريكية على القرار الأممي، وفرض المانحين شروطهم على هذه المساعدات، وحضور الابتزاز السياسي على حساب الجوانب الإنسانية الملحة". 
وحذر البيان "من تبعات الاستمرار في تسييس الملف الإنساني والمساعدات الإنسانية على حياة الملايين المعرضين لخطر المجاعة والموت في اليمن".
وحمل البيان "الولايات المتحدة الأمريكية مسؤولية التداعيات الإنسانية الخطيرة جراء هذا القرار".

وطالب البيان برنامج الأغذية العالمي بالالتزام بآلية تقديم المساعدات الإنسانية، وإلزام الدول الكبرى بتنفيذ التزاماتها الإنسانية دون ضغوط أو قيود أو اشتراطات ذات طابع سياسي.
وأعلن برنامج الغذاء العالمي في ديسمبر (كانون الأول) إيقاف المساعدات الغذائية في مناطق جماعة الحوثي شمال اليمن ذات الكثافة السكانية العالية، بسبب محدودية التمويل، وتعذر الاتفاق لتقديم قدر أقل من المساعدات تتناسب مع الوضع المالي.