شيرفين حاجي بور
شيرفين حاجي بور
السبت 2 مارس 2024 / 10:44

السجن وكتابة أغنية ضد "أمريكا".. إيران تصدر حكمها على مغني الاحتجاجات

أفادت مجموعة حقوقية أن المغني الإيراني شيرفين حاجي بور، الذي أصبحت أغنيته مشهورة خلال الاحتجاجات الحاشدة في عام 2022، حُكم عليه بالسجن 3 سنوات وثمانية أشهر وأُمر بكتابة أغنية عن "الفظائع" الأمريكية.

واتُهم الفائز بجائزة غرامي البالغ من العمر 27 عاماً بـ "التحريض على الاضطرابات ضد الأمن القومي" و"نشر دعاية ضد النظام"، وفقاً لتقرير صادر عن وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان (HRANA) يوم الجمعة.

واستدعت الشرطة حاج بور واستجوبته بتهمة التشجيع على الاحتجاج عام 2022، بعد يومين من نشره مقطع فيديو لنفسه وهو يغني أغنيته "من أجل..".
وحاجي بور، حصل على اعتراف دولي وجائزة الاستحقاق الخاصة لأفضل أغنية للتغيير الاجتماعي في حفل توزيع جوائز غرامي لعام 2023 عن الأغنية، والتي قدمتها له السيدة الأمريكية الأولى جيل بايدن.

وتم احتجازه في مقاطعة مازانداران في سبتمبر (أيلول) 2022، وأفرج عنه بكفالة في أكتوبر (تشرين الأول) من ذلك العام.
وأصبحت أغنيته نشيداً للاحتجاجات التي اندلعت بعد وفاة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عاماً.
ولمدة عامين بعد سجنه، مُنع حاج بور من مغادرة إيران.

وهو مكلف أيضاً بالمشاركة في الأنشطة التي تعزز إنجازات "الثورة الإسلامية"، بما في ذلك تجميع المحتوى حول الثقافة والعلوم والفن، وإنتاج أغنية عن "الفظائع التي ترتكبها الولايات المتحدة ضد الإنسانية".


وذكرت وكالة أنباء "هرانا"، أنه يتعين على حاجي بور أيضاً تلخيص كتابين عن وضع المرأة في الإسلام وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها الحكومة الأمريكية خلال القرن الماضي.
ونشر حاجي بور، عبر حسابه على موقع إنستغرام، صورة للحكم، شاكراً محاميه وفريق إدارته.

 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 

A post shared by Shervin Hajipour (@shervinine)