الهجوم الإيراني على إسرائيل. (رويترز)
الهجوم الإيراني على إسرائيل. (رويترز)
الثلاثاء 16 أبريل 2024 / 20:19

هل سربت إيران مسبقاً معلومات عن الهجوم على إسرائيل؟

تساءل موقع "ماكو" الإسرائيلي، عما إذا كانت إيران قد قدمت معلومات مسبقة عن الهجوم الذي شنته على إسرائيل باستخدام مسيرات وصواريخ يوم السبت الماضي.

 


وقال بات رايدر، المتحدث باسم البنتاغون خلال مؤتمر صحفي بشأن مسألة الرد الإسرائيلي، إنه على الرغم من أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى تصعيد في المنطقة، إلا أنها ستواصل اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية إسرائيل والعسكريين الأمريكيين في المنطقة.

 

 


اتصالات أمريكية إسرائيلية

كما أوضح أن الولايات المتحدة لن تمنع الرد الإسرائيلي، وأن المسؤولين الأمريكيين على اتصال مع نظرائهم في إسرائيل، والأمر الوحيد الذين يصرون عليه هو ألا يؤدي هذا الرد إلى حرب إقليمية واسعة النطاق، وأشار الموقع إلى أن الولايات المتحدة في الوقت نفسه تواصل نشر بيانات حول الهجوم الصاروخي والطائرات بدون طيار الإيراني.


هل سترد إسرائيل؟

ووفقاً لـ"ماكو"، كانت معظم أسئلة الصحفيين في مؤتمر البنتاغون تتعلق بالرد الإسرائيلي الذي يتوقع الجميع أنه سيأتي، وأعطى الجنرال الأمريكي للصحفيين إجابة دقيقة من الواضح أنها كانت معدة سلفاً، وقال: "لا أريد الخوض في سيناريوهات افتراضية حول ما إذا كانت إسرائيل سترد على هجوم في إيران أم لا، بالطبع هذا أمر يتعين على إسرائيل مناقشته واتخاذ قرار بشأنه، ولكن كما قال وزير الدفاع لويد أوستن علناً وبشكل خاص، سنفعل ذلك، وسنتخذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية قواتنا في المنطقة، وكما تبين خلال عطلة نهاية الأسبوع، سنتخذ أيضاً جميع الإجراءات لحماية إسرائيل".

 

 


ماذا أبلغت إسرائيل البنتاغون؟

وعندما سئل عما إذا كانت إسرائيل قد أبلغت البنتاغون إذا كانت تنوي الرد على الهجوم الإيراني، ونوع الإجراء الذي ستتخذه، قال: "لا أنوي التحدث عن إسرائيل وأي رد محتمل هو قرارهم، لكن وكما أثبتنا خلال نهاية الأسبوع، فإن الأمر لا يزال مبكراً في الدفاع عن إسرائيل والقوات الأمريكية في المنطقة، لقد أوضحنا أننا لا نريد أن نرى حرباً إقليمية أوسع نطاقاً، وسنواصل العمل الجاد والتشاور مع شركائنا".


هل أفرجت إيران عن توقيت الهجوم؟

وذكر الموقع أن منشورات كثيرة انتشرت في الأيام الأخيرة حول حقيقة أن الإيرانيين نقلوا معلومات حول هجومهم المتوقع على إسرائيل عبر دول أخرى في المنطقة، بينما نفى الجنرال رايدر هذه التقارير عندما قال: "هل أعطتنا إيران معلومات مسبقة عن الهجوم؟ لا لم يفعلوا ذلك، ولم تصلنا معلومات محددة عن إيران وتوقيته وتواريخه"، مضيفاً: "من الواضح أن لدينا معلومات استخباراتية ومؤشرات، وفيما يتعلق بالسؤال، لا، لم تخبرنا إيران متى ستهاجم".
وبينما كانت القيادة المركزية الأمريكية تواصل تقديم البيانات والمعلومات ليلة الهجوم الإيراني، أعلن الأمريكيون أن سربين من طائرات F-15E شاركوا في إسقاط الطائرات بدون طيار الإيرانية وصواريخ كروز إلى جانب عدة طائرات أخرى من طراز F-16 تابعة للقوات الجوية الأمريكية، وهم مسؤولون عن إسقاط 81 طائرة بدون طيار.

 

 


ماذا فعلت الولايات المتحدة

وبحسب الموقع، تردد في الولايات المتحدة الأمريكية أنهم اعترضوا 6 صواريخ باليستية أطلقت صوب إسرائيل، وذلك من سفن كانت في شرق البحر الأبيض المتوسط، وتبين أن بطارية باتريوت متمركزة في منطقة البصرة بالعراق اعترضت صاروخا باليستيا آخر، كما دمرت الغارات الجوية ما لا يقل عن 6 صواريخ باليستية وعدد من الطائرات بدون طيار  كانت جاهزة للإطلاق من اليمن.
وأشار الجنرال رايدر في تصريحات لوسائل الإعلام إلى تقارير تفيد بأن نحو 50% من الصواريخ الإيرانية فشلت عند إطلاقها أو أثناء توجهها نحو إسرائيل، وعلق: "إنه من المثير للإعجاب أن 99% من التهديدات التي أرسلها الإيرانيون إلى إسرائيل تم إسقاطها".