أكدت مصادر فلسطينية، اليوم الثلاثاء، أن معبر رفح البري بين قطاع غزة ومصر سيتم فتحه استثنائياً الأربعاء، للسماح بخروج عشرات المصابين بإصابات خطيرة للعلاج في المشافي المصرية.

وقالت الهيئة العامة للمعابر والحدود في قطاع غزة إنه "تم إبلاغنا من الجانب المصري أن يوم غداً الأربعاء، سيتم مغادرة 81 جريحاً من الإصابات الخطيرة للعلاج في مستشفيات جمهورية مصر العربية".
ومنذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) لم يشهد معبر رفح حركة سفر للأفراد، في حين قصف الجيش الإسرائيلي أجزاء منه أكثر من مرة خلال الحرب في غزة. لكن الأيام القليلة الماضية شهدت السماح بإدخال 194 شاحنة محملة بالمساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، وسط مطالبات بتسريع وتيرة إدخال هذه الشاحنات.
وفي السياق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر اليوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة "تركز بشدة" على فتح معبر رفح أمام الأمريكيين والأجانب لمغادرة قطاع غزة، مضيفاً أن واشنطن حققت تقدماً جيداً في هذا الصدد خلال الساعات القليلة الماضية.
وأضاف للصحافيين "نركز بشدة على فتح المعبر، أحرزنا تقدماً جيداً في هذا الشأن في الساعات القليلة الماضية، ونأمل في مواصلة إحراز التقدم لإخراج هؤلاء المواطنين الأمريكيين". ولم يشر بيان السلطات المحلية في قطاع غزة إلى السماح بمغادرة مواطنين أمريكيين أو أجانب للمعبر خلال فتحه غداً الأربعاء.