أمام مدخل مخيم الزعتري للاجئين في الاردن
أمام مدخل مخيم الزعتري للاجئين في الاردن
الإثنين 1 سبتمبر 2014 / 21:51

الأردن يطلب 4.5 مليار دولار لمواجهة أعباء اللجوء السوري

24 - عمان - ماهر الشوابكة

طلب الأردن، اليوم الإثنين، من الجهات المانحة والمجتمع الدولي، مبلغ 4.5 مليار دولار لتحمل أعباء استضافته للاجئين السوريين.

وجاء الطلب الاردني خلال إطلاق وزير التخطيط والتعاون الدولي، إبراهيم سيف، الخطة الوطنية الموحدة لعام 2015 التي تتضمن الجانبين الإنساني والتنموي لمواجهة الأزمة السورية وآثارها على الأردن.

ودعا سيف، وفق بيان لوزارة التخطيط، المجتمع الدولي إلى الإستمرار بتوفير المساعدات الإنسانية للاجئين السوريين وتلبية احتياجات المجتمعات المستضيفة، وحث على مواصلة دعمه وشراكته مع الحكومة للتعامل مع هذه الأزمة بالشكل الأمثل.

وقال إن الوزير ترأس اليوم الاجتماع الخامس لإطار الاستجابة الاردنية للأزمة السوري،ة حيث تم الإعلان عن موافقة مجلس الوزراء على المشاريع التي تضمنتها الخطة الوطنية لتمكين المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين (2014 – 2016) بتاريخ 10/8/2014.

وقال بيان الوزارة إن الـ 4.5 مليار دولار أمريكي ستوزع على المشاريع ذات الأولوية للقطاعات الثمانية نتيجة تدفق اللاجئين السوريين للأردن وهي قطاعات التعليم، والصحة، والطاقة، والبلديات، والمياه، والحماية، والإسكان، والعمل وسبل العيش، كما سيتم إضافة مشاريع في قطاعات البيئة، والمواصلات، والعدل.

وأبدى المشاركون في الإجتماع استعدادهم التام لتوفير كل ما من شأنه دعم عمليات التنسيق لتنفيذ الخطة الوطنية لدعم المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين والموجهة لخدمة وتحسين الظروف المعيشية للمجتمعات المحلية، مقدرين الآثار والأعباء التي ترتبت على الحكومة والمجتمع المحلي والتي أثرت سلباً على الظروف المعيشية للمواطنين.